روسيا تتعهد بسحق الثوار الشيشان
آخر تحديث: 2004/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/19 هـ

روسيا تتعهد بسحق الثوار الشيشان

إيفانوف (يسار) يتوعد بسحق المقاتلين الشيشان (الفرنسيةـأرشيف)

تعهد وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف بسحق المقاتلين الشيشان الذين يخوضون حربا مع قواته منذ عام 1999 من أجل الاستقلال. وقال سنقضي على هؤلاء الناس بهدوء ودأب.

وأعلن إيفانوف في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر الأمن الذي عقد بميونيخ الألمانية أن روسيا لن تتفاوض أبدا مع المقاتلين الشيشان، وأكد أن بلاده لن تجري أي محادثات.

وعن التحقيقات بخصوص انفجار الجمعة الماضية قال لم يتحدد بعد ما إذا كانت هناك صلة أجنبية وراء التفجير الذي حدث، ولكنه شدد على وجود صلات قتالية وأخرى مالية بين المقاتلين الشيشان وتنظيم القاعدة. وأكد أن القوات الخاصة الروسية تقوم بإعدام العديد من الأجانب كل شهر وأن غالبيتهم من الأتراك.

وكانت موسكو استغلت الإعلان الأميركي للتصدي للإرهاب لتبرير عملياتها العسكرية في الشيشان حيث خاضت حربين منذ انهيار الاتحاد السوفياتي رغم الانتقادات المتكررة من جماعات حقوق الإنسان.

واعتبر إيفانوف أن هؤلاء النشطاء العاملين في الشيشان يتحملون أيضا مسؤولية هجمات تشن في مناطق بعيدة كالعراق وأفغانستان وإسرائيل وروسيا وتركيا على حد زعمه. وكان زعيم المقاتلين الشيشان أصلان مسخادوف قد نفى تورط مقاتليه الشيشان في تفجير الجمعة ودعا إلى محادثات مع موسكو لتسوية القضية الشيشانية.

المصدر : رويترز