باكستان تنفي تسريب أسرار نووية للقاعدة
آخر تحديث: 2004/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/19 هـ

باكستان تنفي تسريب أسرار نووية للقاعدة

مشرف يستبق زيارة باول بالتأكيد أن "فضيحة" خان لن تتكرر (أرشيف - رويترز)
أكد مسؤول عسكري باكستاني كبير أن من وصفها بالجماعات الإرهابية لم تحصل على أي أسلحة أو أسرار نووية من باكستان رغم "الفضيحة" المتعلقة بقيام العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان بتسريب أسرار نووية باكستانية إلى الخارج.

وقال المتحدث العسكري شوكت سلطان إن تحقيقات الجيش أو أي جهاز مخابرات آخر لم تسفر عن إشارات تفيد بعكس ذلك.

وبخصوص الطائرة الباكستانية العسكرية طراز (سي-130) والتي كانت في كوريا الشمالية عام 2002 وأثارت شكوكا في الغرب حول مبادلة لأسرار نووية باكستانية بصواريخ من بيونغ يانغ، قال سلطان إن الطائرة ذهبت لشراء صواريخ إس إيه-16 أرض التي تحمل على الكتف لتعزيز ترسانتها أثناء مواجهة مع الهند عندما كانت الدولتان على شفا حرب رابعة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن قلقها من امتلاك دول وصفتها بالمارقة لأسلحة نووية، وكذلك عن تخوفها من أن تكون بعض الجماعات مثل تنظيم القاعدة قد حصل على أسلحة دمار شامل من العلماء الباكستانيين.

ومن جانبه تعهد الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم بألا تتكرر مثل هذه "الفضيحة" في بلاده مرة أخرى، وقال في مقابلة مع شبكة CNN "الرجاء عدم الاعتقاد بأن مثل هذا الانتشار (النووي) سيحدث مرة أخرى".

وكان مشرف قد دعا وزير الخارجية الأميركي كولن باول إلى زيارة بلاده والاطلاع علي سير التحقيقات في هذه القضية، عندما اتصل به الأخير معربا عن قلق الرئيس بوش من العفو العام عن عبد القدير خان.

وفيما يبدو أنه تراجع عن العفو الذي أصدره مشرف قالت إسلام آباد اليوم إنه كان مشروطا بتعاون خان في التحقيق، وقال المتحدث باسم الخارجية مسعود خان إن العفو رهن بطبيعة الاتهامات الموجهة لخان، وأضاف "ليس هذا عفوا شاملا للمستقبل.. هناك قيود أمنية صارمة عليه وهو ملتزم بها".

وشدد المسؤول الباكستاني على أن التحقيقات مع زملاء عبد القدير خان مستمرة وأن أيا منهم لن يعود لعمله في المنشآت النووية، وأضاف "سيتم التعامل معهم بمقتضى القانون".

المصدر : الجزيرة + رويترز