خامنئي يدعو لتجاوز الخلافات لإنجاح الانتخابات
آخر تحديث: 2004/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: مسلحون في الواحات البحرية يحتجزون رهائن من الأمن المصري بينهم ضباط
آخر تحديث: 2004/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/18 هـ

خامنئي يدعو لتجاوز الخلافات لإنجاح الانتخابات


خامنئي: يجب وضع الخلافات جانبا لتجاوز الأزمة الحالية (الفرنسية)
طلب المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي من الأطراف المعنية في الأزمة السياسية الحالية وضع خلافاتهم جانبا لإجراء انتخابات سليمة.

وعبر المرشد في رسالة وجهها إلى الرئيس محمد خاتمي ورئيس مجلس الشورى مهدي كروبي عن حاجة البلاد أكثر من أي وقت مضى إلى الوحدة والوفاق حتى تستطيع تجاوز أسوأ أزمة شهدتها خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف أن الانتخابات تكتسب أهمية حيوية للشعب الإيراني لذلك يجب أن تجري في أجواء جيدة. وتابع أنه لتحقيق هذا الغرض يجب تجاوز الخلافات بين بعض الهيئات وتوحيد الجهود من أجل تحقيق هذا الواجب المهم.

وجاءت هذه الرسالة ردا على رسالة وجهها خاتمي وكروبي إلى المرشد الجمعة، أكدا فيها أن الانتخابات ستجرى في موعدها المقرر في 20 فبراير/ شباط الحالي رغم مخالفة مجلس صيانة الدستور لتوجيهاته بإعادة النظر في الترشيحات المرفوضة.

وشدد خاتمي وكروبي في رسالتهما على أن الانتخابات لن تكون نزيهة، في ظل رفض مئات الترشيحات للإصلاحيين من جانب المجلس الذي يسيطر عليه المحافظون.

وقال مراسل الجزيرة في طهران إن تباطؤ مجلس صيانة الدستور في تنفيذ توجيهات المرشد لا يعكس تحديا لأوامره بل يعكس حجم وعمق أزمة الإصلاحيين والمحافظين التي استعصت على الحل.

ويعترض الإصلاحيون على قرار مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضوا غير منتخبين من رجال الدين والقضاة بإعلان أن أكثر من ألفي مرشح غير مؤهلين لخوض الانتخابات المقررة يوم 20 فبراير/ شباط الجاري.

وأعاد مجلس صيانة الدستور النظر في طلبات الترشيح للانتخابات النيابية لكنه لم يوافق إلا على 200 مرشح من أصل 380 وردت أسماؤهم في لائحة عرضتها الحكومة بعد تدخل المرشد الأسبوع الماضي.

وأعلنت جبهة المشاركة وهي أكبر تكتلات الإصلاحيين عزمها على مقاطعة الانتخابات فيما لم تعلن بقية التيارات الممثلة للإصلاحيين موقفها بعد.

المصدر : الفرنسية