إيران تدعو مصر للمشاركة في قمة الثماني الإسلامية
آخر تحديث: 2004/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/17 هـ

إيران تدعو مصر للمشاركة في قمة الثماني الإسلامية

لقاء مبارك خاتمي مهد لعودة العلاقات بين البلدين (الفرنسية)
أعلنت الخارجية المصرية اليوم أن وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أبلغ نظيره المصري أحمد ماهر في اتصال هاتفي بأن طهران ستوفد مبعوثا خاصا للقاهرة خلال الأيام القادمة لتسليم دعوة رسمية للمشاركة في قمة مجموعة الثماني الإسلامية التي تعقد في طهران يومي 17 و18 الشهر الجاري.

وكان خرازي قد أعلن الأحد الماضي أن الرئيس المصري حسني مبارك لن يشارك في القمة وأن مصر ستمثل بوفد رفيع، وكان محمد على أبطحي نائب الرئيس الإيراني قد أعلن الشهر الماضي أن الدولتين قررتا استئناف علاقاتهما الدبلوماسية كاملة وتوقع أن يتم ذلك سريعا، ولكن القاهرة تحفظت على هذه التصريحات واعتبرتها سابقة لأوانها.

وقد شهدت العلاقات المصرية الإيرانية تطورا كبيرا خلال الأشهر الأخيرة واجتمع الرئيس المصري مع نظيره الإيراني محمد خاتمي نهاية العام الماضي في جنيف في أول لقاء قمة مصري إيراني منذ قطع العلاقات الدبلوماسية قبل ما يقرب من 25 عاما.

غير أن مبارك قال خلال لقاء مع المثقفين أواخر الشهر الماضي "رغم التقدم الذي حدث في مشكلة الشارع المسمى باسم قاتل السادات عندما قبلت بلدية طهران تغيير اسمه، إلا أن المحافظين حافظوا على صورة الإسلامبولي وقال البعض إنهم سيصنعون له تمثالا الأمر الذي لا يهيئ مناخا مواتيا لعودة العلاقات الدبلوماسية رغم اتصالاتي مع الرئيس خاتمي".

وكانت طهران تعتبر أن قيام الرئيس المصري الراحل أنور السادات بتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979 يعد خيانة، ولكن ماهر قال مؤخرا إن الخلاف بين البلدين بشأن اتفاقية كامب ديفد صار من الماضي.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية