أحد ضحايا الزلزال الذي ضرب جزيرتين بإندونيسيتين الشهر الماضي (أرشيف - الفرنسية)
أعلنت وكالة الأرصاد الجوية في إندونيسيا مصرع وإصابة العشرات إثر زلزال قوي ضرب إقليم بابوا بأقصى شرق إندونيسيا في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة وبلغت قوته 6.9 درجات على مقياس ريختر.

وأوضح مرصد علوم الأرض في ستراسبورغ شرق فرنسا أن مركز الهزة يبعد 9 كلم عن جنوب شرق مدينة نابير, أي 3.19 درجات عن خط العرض و136.2 درجة عن خط الطول.

وتعتبر إندونيسيا واحدة من المناطق الزلزالية الأكثر تعرضا للهزات بسبب وقوعها في منطقة نشاط بركاني كثيف.

وفي مطلع الشهر الماضي ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 درجات على مقياس ريختر جزيرتي لومبوك وبالي الإندونيسيتين مما أدى إلى مقتل شخص وجرح عشرة آخرين، كما تسبب بأضرار في أكثر من 20 مبنى وبعض المنازل.

وأعلنت الوكالة أن العدد الدقيق للمصابين في زلزال اليوم لم يعرف بعد "لأنه في ازدياد". وأضافت أن الجرحى يعالجون في خيام لأن المستشفى الرئيسي بالمنطقة لحقت به أضرار بالغة.

وأسفرت الهزة أيضا عن اقتلاع أشجار وألحقت أضرارا بمساكن وبجسر واحد على الأقل ودمرت عددا من الطرق. ونجمت عن الهزة أضرار أيضا في مانوكواري التي تبعد 120 كلم شمال غرب نابير.

وهذه الهزة هي الأقوى بالمنطقة منذ العام 2000 كما يقول علماء الهزات الأرضية في ستراسبورغ. وكانت هزة بقوة 6.5 درجات على مقياس ريختر وقعت في هذه المنطقة يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول 2000.

المصدر : وكالات