شافيز يحذر من التلاعب باقتصادات العالم الثالث
آخر تحديث: 2004/2/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/8 هـ

شافيز يحذر من التلاعب باقتصادات العالم الثالث

جندي من قوات مكافحة الشغب يضرب إحدى المتظاهرات في كراكاس (الفرنسية)

اتهم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بإنفاق مليارات الدولارات على دعم صادراتهما الزراعية, مؤكدا أن ذلك يضر بمنتجات دول العالم الثالث. ودعا قادة الدول النامية المشاركة في قمة مجموعة الـ15 المنعقدة في كراكاس لرفض سياسات الدول الصناعية.

وتطالب مسودة البيان الختمامي للقمة بإزالة الحواجز التي يضعها الأغنياء لحماية أسواقهم, كما يشهد ختام القمة تسلم الجزائر رئاسة المجموعة التي تضم 19 دولة من أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا.

وتشكل القمة فرصة لشافيز للاجتماع بنظيريه البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والأرجنتيني نيستور كيرشنر اللذين يحاولان تطبيق سياسة مستقلة إزاء واشنطن دون الذهاب إلى حد التهجم علنا أو الاستفزاز، على عكس شافيز.

وتضم مجموعة الـ15 الجزائر والأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وتشيلي ومصر وجاميكا وكينيا والهند وإندونيسيا وإيران وماليزيا والمكسيك ونيجيريا وبيرو والسنغال وسريلانكا وفنزويلا وزيمبابوي.

تظاهرات ومصادمات

المتظاهرون استغلوا القمة للمطالبة بالإطاحة بشافيز (الفرنسية)
وشهد يوم أمس تظاهرات ومصادمات بين معارضين لشافيز وقوات الأمن. وأفادت مصادر رسمية سقوط قتيلين و54 جريحا.

وشارك في التظاهرات نحو 30 ألف شخص بدعوة من المعارضة للتنديد برفض السلطة تنظيم استفتاء لخلع الرئيس الذي أعيد انتخابه عام 2000 لولاية من ست سنوات.

وحاول المتظاهرون الوصول إلى مقر القمة التي افتتحت يوم أمس, لكن قوات الأمن فرقتهم حين حاولوا الاقتراب من مكان انعقادها. وأعلن كارلوس فاليرو المتحدث باسم التنسيق الديمقراطي الذي يضم الأحزاب والجمعيات المعارضة أن تظاهرات جديدة ستنظم في جميع أنحاء البلاد ضد شافيز.

المصدر : الجزيرة + وكالات