القبارصة اليونانيون يتهمون دنكطاش بتعطيل المفاوضات
آخر تحديث: 2004/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/6 هـ

القبارصة اليونانيون يتهمون دنكطاش بتعطيل المفاوضات

تاسوس بابادوبولوس ورؤوف دنكطاش قبل لقائهما الأمين العام للأمم المتحدة للتمهيد للمفاوضات (الفرنسية)
اتهم الرئيس القبرصي تاسوس بابادوبولوس اليوم الخميس الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش بمحاولة تعطيل المفاوضات بين الجانبين بعد نشره مقترحات تطالب بتأجيل انضمام قبرص للاتحاد الأوروبي.

وقال بابادوبولوس قبل لقائه دنكطاش في إطار جولة جديدة من المحادثات إن الاقتراحات التي عرضها دنكطاش خارجة على إطار المفاوضات حسبما هو محدد.

وبطلب من الجانب القبرصي اليوناني علق اللقاء الذي كان مرتقبا بين المسئولين أمس الأربعاء ليوم واحد، لإفساح المجال أمام بابادوبولوس لدراسة سلسلة مقترحات قدمها دنكطاش خطيا.

وتقضي المقترحات بأن تؤخر قبرص انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي المرتقب مطلع مايو/ أيار لمدة سنتين، لإتاحة الفرصة للتفاوض بشكل أفضل حول التوصل إلى اتفاق لإعادة توحيد الجزيرة.

ووصف بابادوبولوس هذه المقترحات بأنها محاولة من قبل دنكطاش لتعطيل عملية الانضمام وجر الجانبين إلى تبادل مواقف متشددة "لن تؤدي إلى نتيجة".

وقبرص مقسمة منذ التدخل العسكري التركي عام 1974 والذي جاء ردا على محاولة انقلاب قام بها القوميون القبارصة اليونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

وتهدف المفاوضات الحالية التي تجري تحت أشراف الأمم المتحدة إلى إعادة توحيد الجزيرة قبل بداية مايو/ أيار القادم, موعد انضمام جمهورية قبرص إلى الاتحاد الأوروبي. لكن في حال عدم التوصل إلى تسوية فإن الجانب القبرصي اليوناني فقط سينضم إلى الاتحاد.

المصدر : الفرنسية