واشنطن واثقة من قدرة الرياض على حماية الأميركيين
آخر تحديث: 2004/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/1 هـ

واشنطن واثقة من قدرة الرياض على حماية الأميركيين

الهجمات الانتحارية التي شهدتها الرياض العام الماضي أثارت مخاوف الرعايا الأجانب (الفرنسية)
أعرب دبلوماسي أميركي كبير عن ثقة بلاده بقدرة السلطات السعودية على تأمين الحماية للرعايا الأميركيين وغيرهم من المقيمين الأجانب الموجودين في المملكة.

وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته "إن الولايات المتحدة لديها ثقة كبيرة في قدرة السلطات السعودية على التعامل مع قضية المشتبه بهم في قضايا الهجمات والمطاردين من قبل الأجهزة الأمنية السعودية".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت في وقت سابق أنها سمحت لجميع دبلوماسييها وعائلاتهم بالعودة إلى مقر عملهم بالمملكة بعد أن نصحتهم قبل شهرين بضرورة المغادرة لدواعي قالت إنها أمنية، ولكن الخارجية الأميركية أبقت على نصيحتها لرعاياها العاديين بعدم السفر إلى المملكة إلا للضرورة القصوى.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة البريطانية حذرت يوم الاثنين الماضي من وقوع هجمات جديدة في المملكة السعودية مشيرة إلى أن هذه الهجمات قد تكون في مراحلها الأخيرة من الإعداد، ونصحت لندن مواطنيها بتجنب السفر إلى السعودية.

يذكر أن الأجهزة الأمنية السعودية تقوم منذ أشهر بمطاردة من تصفهم بالإرهابيين، واعتقلت خلال هذه المطاردات عددا كبيرا من الأشخاص كما وقعت العديد من المواجهات بين الأجهزة وعدد من المشتبه فيهم.

ونشرت السلطات في بداية ديسمبر/ كانون الأول لائحة بأسماء 26 ناشطا من ضمنهم 23 سعوديا ومغربيان ويمني تقول إنهم متهمون بالتورط في الهجمات التي حدثت بالرياض في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وأسفرت عن مقتل 52 شخصا، وقتلت قوات الأمن السعودية اثنين منهم خلال اشتباكات مسلحة بين الطرفين.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية