المحافظون يتجهون نحو الفوز بالانتخابات الإيرانية
آخر تحديث: 2004/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/1 هـ

المحافظون يتجهون نحو الفوز بالانتخابات الإيرانية

الانتخابات الإيرانية شهدت إقبالا متوسطا من قبل الناخبين (رويترز)

قالت مصادر رسمية إيرانية إن فرز الأصوات في نحو 50 دائرة انتخابية أظهر تقدم المحافظين على الإصلاحيين في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الجمعة.

وأوضحت المصادر أن الدوائر التي فرزت الأصوات فيها هي دوائر صغيرة في الأرياف, مشيرة إلى أن النتائج الأولية في دوائر أخرى لم ينته فرز الأصوات فيها بعد تدل على تقدم مماثل للمحافظين.

وأشار مراسل الجزيرة في إيران إلى تفاوت في تقديرات نسبة المشاركة، فبينما تقول وزارة الداخلية إن النسبة تصل 50%، يتحدث مجلس صيانة الدستور ولجنة مراقبة الانتخابات عن 55% فيما تشير مصادر أخرى إلى نسبة 60%.

وأضاف المراسل أن هناك نسبة مشاركة واسعة في الجنوب الموالي للمحافظين، لاسيما المناطق الريفية. وأشار تحديدا إلى خوزستان وشيراز، موضحا أن المشاركة بمناطق أخرى كبلوشستان وكردستان تراوحت بين المتوسطة والضعيفة.

ويتوقع الإعلان رسميا عن النتائج النهائية غدا ريثما ينتهي الفرز في جميع الدوائر البالغ عددها 207. وقد أغلقت مراكز الاقتراع أمام الناخبين في ساعة متأخرة من يوم أمس بعدما مددت عملية التصويت ثلاث ساعات إضافية بسبب كثرة إقبال الناخبين.

قلق أميركي
وقد انطلقت الانتخابات التي يحق لنحو 46 مليون شخص المشاركة فيها، في أجواء مشحونة بسبب منع عدد من الإصلاحيين من خوض غمار هذه الانتخابات التي يقول المراقبون إنها ستعيد رسم خارطة القوى في البرلمان الذي يسيطر عليه الإصلاحيون.

وفي واشنطن جددت الإدارة الأميركية "قلقها" حيال الانتخابات، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية آدم أيريلي إنها لا تتصف بالنزاهة و"لا تتطابق مع المعايير الدولية" بسبب منع مجموعة من الإصلاحيين من خوض غمارها.

خاتمي دعا إلى المشاركة بكثافة (الفرنسية)
وقد اتهم المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي من وصفهم بأعداء إيران بالسعي لمنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم، ودعا الناخبين أثناء إدلائه بصوته في طهران أمس إلى الإقبال قائلا إنه لا يتعين أن يحول شيء دون إدلاء الناخبين بأصواتهم.

كما دعا الرئيس محمد خاتمي الإيرانيين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات التي أثارت أعمق أزمة سياسية في البلاد منذ الثورة الإسلامية عام 1979، وأعرب عن أمله في حدوث مفاجأة مع حضور الناخبين بكثافة إلى صناديق الاقتراع وإحباط التوقعات التي ترجح فوز المحافظين.

المصدر : الجزيرة + وكالات