الاتحاد الأفريقي يعقد قمة استثنائية في ليبيا
آخر تحديث: 2004/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/30 هـ

الاتحاد الأفريقي يعقد قمة استثنائية في ليبيا

جانب من القمة الأفريقية الطارئة بمدينة سرت الليبية (أرشيف)

أعلن مصدر ليبي رسمي أن طرابلس ستستضيف يومي 27 و28 فبراير/ شباط الجاري في سرت (500 كلم شرق العاصمة) قمة استثنائية للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

وسيسبق القمة اجتماع تمهيدي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في السادس والعشرين من الشهر نفسه، وفقا لذات المصدر.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن من المتوقع أن يجتمع أيضا وزراء الدفاع الأحد والاثنين المقبلين. وكان وزراء الزراعة والمياه الأفارقة عقدوا اجتماعا في ليبيا الأسبوع الماضي. وتأتي كل هذه الاجتماعات في إطار التمهيد للقمة.

معمر القذافي
وأعلن مسؤولون بالاتحاد الأفريقي في الحادي عشر من الشهر الجاري أن 39 من رؤساء الدول الأعضاء الـ 53 وافقوا على الدعوة التي وجهها الزعيم الليبي معمر القذافي.

وسيخصص اليوم الأول من القمة للمياه والزراعة ويبحث اليوم الثاني في السياسة الدفاعية الأفريقية المشتركة والأمن, بحسب هؤلاء المسؤولين.

وكانت القمة العادية للاتحاد الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية عقدت في يوليو/ تموز عام 2002 في دربان بجمهورية جنوب أفريقيا. وعقدت القمة الأخيرة في يوليو/ تموز العام الماضي في مابوتو بموزمبيق.

وكانت جلسة استثنائية لمؤتمر الرؤساء الأفارقة قد عقدت بسرت في سبتمبر/ أيلول عام 1999 صدر عنها إعلان تبنى مبدأ إقامة الاتحاد الأفريقي كبديل لمنظمة الوحدة الأفريقية.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: