وكالة الطاقة تعلن كشف مكونات نووية إيرانية غير معلنة
آخر تحديث: 2004/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/29 هـ

وكالة الطاقة تعلن كشف مكونات نووية إيرانية غير معلنة

صورة بالأقمار الاصطناعية لمنشأة ناتانز (أرشيف-الفرنسية)
جددت المصادر الغربية اتهاماتها لطهران بعدم الكشف عن جميع الحقائق المتعلقة ببرنامجها النووي. فقد ذكرت مصادر دبلوماسية في فيينا أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية عثروا في إيران على مكونات لم يعلن عنها ذات صلة بتصميمات أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم.

وقال دبلوماسي غربي إنه كان ينبغي الإعلان عن هذه المكونات التي اكتشفت أثناء مهام التفتيش في إيران. وأوضح المصدر أن هذه المكونات تماثل النموذج الباكستاني المعدل لأجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم المعروفة باسم "جي/2" والتي يمكنها إنتاج مواد لصنع أسلحة نووية.

وكانت طهران قد نفت مرارا حيازتها لمثل هذه التقنيات المعقدة أو إخفاء برامج سرية للتسلح النووي. وتقول الأنباء إن الكشف عن هذه المكونات يثير شكوك مفتشي الوكالة الدولية بشأن إمكانية وجود منشآت سرية إيرانية لتخصيب اليورانيوم إلى جانب التي تقام في ناتانز وسط البلاد لتستوعب أجهزة الطرد المركزي الأقدم "جي/1".

ويرى المراقبون أن هذه التسريبات تدعم موقف واشنطن المتشدد تجاه طهران قبيل اجتماع مجلس حكام الوكالة في الثامن من مارس/ آذار المقبل لمراجعة مدى التعاون الإيراني في الكشف عن البرنامج النووي.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بتطوير برنامج سري للتسلح النووي وهو ما تنفيه طهران بشدة، مؤكدة أن برنامجها -بما في ذلك عمليات تخصيب اليورانيوم- للأغراض السلمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات