جون كيري يستمر في التقدم على منافسيه(الفرنسية)

أفادت تقديرات شبكات التلفزة الأميركية بأن السيناتور جون كيري حقق انتصارا آخر على منافسيه الديمقراطيين بحصوله على فوز جديد في الانتخابات التمهيدية التي أجريت في ولاية ويسكونسن.

وأضافت أن سيناتور ماسوشوستس فاز بتقدم طفيف جدا على زميله من كارولاينا الشمالية جون إدواردز فيما حل هوارد دين الحاكم السابق لفيرمونت في المرتبة الأخيرة.

ويتصدر كيري أربع فترات من السباق الديمقراطي بعد فوزه في 14 ولاية من 16 ولاية أجريت فيها الانتخابات الأولية حتى الآن وبدأ يتطلع بالفعل لمنازلة الرئيس جورج بوش في السباق إلى البيت الأبيض.

وكان استطلاع جديد للرأي قبل انتخابات ولاية ويسكونسن أظهر أن كيري يتقدم بفارق 24 نقطة على دين. وأشار الاستطلاع إلى حصول كيري على 47% مقابل 23% لدين بينما حصل المنافس الرئيسي الثالث إدواردز على 20%.

وقضى المرشحون الثلاثة كيري ودين وإدواردز أمس في قطع ولاية ويسكونسن طولا وعرضا لكسب مزيد من الأصوات في اللحظة الأخيرة.

وأحضر كيري معه في الجولة زميلا قديما في مجلس الشيوخ هو إدوارد كينيدي، والذي ذكر الناخبون أن شقيقه الرئيس الأميركي الراحل جون كينيدي حقق فوزا كبيرا في ويسكونسن مهد طريقه إلى البيت الأبيض عام 1960.

وحصل كيري الذي كانت حملته ميؤوس منها قبل ستة أسابيع فقط على أكثر من ربع أصوات المندوبين المطلوبة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي خلال المؤتمر العام للحزب في يوليو/تموز الماضي وهي 2162 صوتا أو ما يزيد على مجموع الأصوات التي حصل عليها منافسوه الباقون في السباق.

وفي تطور آخر قرر ستيفن غروسمن رئيس حملة هوارد دين التخلي عن هذا المرشح الديمقراطي الذي تتراجع أسهمه في استطلاعات الرأي بعدما كان الأوفر حظا في السباق إلى البيت الأبيض.

المصدر : وكالات