بريطانيا تطمئن الأوروبيين بخصوص علاقتها ببرلين وباريس
آخر تحديث: 2004/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/28 هـ

بريطانيا تطمئن الأوروبيين بخصوص علاقتها ببرلين وباريس

جاك سترو
أجرى وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الأربعاء اتصالات بوزراء خارجية إيطاليا وإسبانيا وبولندا في محاولة لتهدئة مخاوف من أن تكون بريطانيا وفرنسا وألمانيا تشكل ثلاثيا قياديا مستقلا للاتحاد الأوروبي.

وقال سترو للصحفيين "ليس لدينا مقترحات بتشكيل نوع من الكيان التنفيذي المصغر. سيكون ذلك غير دستوري وغير عملي وستكون له آثار عكسية".

ويعقد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والمستشار الألماني غيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي جاك شيراك محادثات ثلاثية في برلين، لكن قمتهم أثارت عدم ارتياح داخل الاتحاد الأوروبي الذي انقسم بشدة بشأن العراق.

واعترضت إيطاليا وإسبانيا وبولندا على القمة بعد أن أغضبتها بوضوح مساعي بلير للتقارب مع شيراك وشرودر اللذين عارضا بشدة الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق، في حين أيدت هذه الدول الثلاث بشدة موقف بريطانيا منها.

وذكر سترو أنه اتصل هاتفيا بوزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني اليوم قبل أن يتوجه للقمة بعد أن حذرت إيطاليا من أن القمم المنفردة قد تعمق الانقسامات داخل الاتحاد. وأضاف أنه اتصل بوزيرة الخارجية الإسبانية آنا بالاثيو ووزير الخارجية البولندي فلوديمير سيموتسفيتش أمس الثلاثاء.

وقال سترو إنه متأكد من تفهم الإسبان والهولنديين الغرض من الاجتماع. وبدورها قالت بالاثيو إنه لا يتعين على الدول الثلاث الكبرى في الاتحاد أن تحاول فرض اتفاقات على بقية أوروبا.

المصدر : الجزيرة + رويترز