الهند وباكستان تواصلان مباحثاتهما لليوم الثاني
آخر تحديث: 2004/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/27 هـ

الهند وباكستان تواصلان مباحثاتهما لليوم الثاني

جانب من مباحثات أمس (الفرنسية)
واصل الوفدان الهندي والباكستاني محادثاتهما على مستوى مساعدَي وكيلي الخارجية لليوم الثاني على التوالي في إسلام آباد.

ويبحث الوفدان في جدول أعمال من ثماني قضايا، على رأسها النزاع على كشمير والإرهاب والمخدرات والتعاون الاقتصادي.

كما تهدف هذه المحادثات إلى تمهيد الطريق أمام اجتماعات على مستوى أرفع في الأشهر المقبلة.

وأعلن الجانبان رضاهما عن التقدم الذي أحرز أمس في اليوم الأول من المحادثات وهي الأولى منذ أكثر من عامين ونصف. وقال مراسل الجزيرة في إسلام آباد إن المفاوضات مستمرة في جو من المرونة والود في كافة القضايا بما فيها كشمير.

ويأمل الجانبان أن تسهم هذه المفاوضات في إذابة الجليد الذي يعتري العلاقات الهندية الباكستانية منذ نحو خمسين عاما، وفي زحزحة الطرفين عن مواقفهما التقليدية التي حالت دون التوصل إلى اتفاق بشأن الإقليم.

ولا تزال الخلافات قائمة بين الجانبين حول الأطراف التي ستشارك في محادثات تحديد مصير كشمير ذات الغالبية المسلمة والواقعة في جبال الهيمالايا والتي كانت سببا في حربين من بين ثلاث حروب نشبت بين الجارتين.

وتطالب باكستان بأن يكون الحوار حول كشمير على المستوى السياسي للحفاظ على قوة الدفع التي تحققت خلال اجتماع تاريخي عقد الشهر الماضي بين الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس وزراء الهند أتال بيهاري فاجبايي أما الهند فتفضل ترك محادثات كشمير لوزارتي الخارجية وهو الإطار الذي اتفق عليه عام 1998.

كما يبحث المسؤولون من الجانبين أيضا السلام والأمن لاتخاذ مجموعة من إجراءات إعادة بناء الثقة تهدف إلى تخفيف مخاطر وقوع صدام نووي عن طريق الخطأ.

المصدر : الجزيرة + وكالات