الاقتراحات قدمتها أحزاب المعارضة بالكنيست (رويترز-أرشيف)

رد الكنيست الإسرائيلي ثلاثة اقتراحات بحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء أرييل شارون بعد التصويت عليها في جلسة للكنيست بينما ألغي التصويت على مذكرة رابعة لأن النائب المفترض أن يقدمها لم يأت في الوقت المحدد.

وصوت 53 عضوا في الكنيست ضد اقتراحات سحب الثقة، مقابل 45 عضوا صوتوا لصالحها.

وكانت أحزاب المعارضة في الكنيست قد تقدمت بهذه الاقتراحات لسحب الثقة من الحكومة التي اتهموها بالفشل في تحقيق المهام الموكلة إليها.

شارون نجا من حجب الثقة عن حكومته (رويترز-أرشيف)
وألقى شارون كلمة أمام الكنيست دافع فيها عن أداء حكومته خلال العام المنصرم في وقت تتصاعد فيه حملة المعارضة المناوئة لخططه الرامية إلى إخلاء المستوطنات في قطاع غزة. ويهدد اثنان من الأحزاب الإسرائيلية المشاركة في الائتلاف الحاكم بالانسحاب من الحكومة إذا نفذ شارون خطط إخلاء المستوطنات.

وكان شارون الذي حقق حزبه الليكود فوزا كبيرا على حزب العمل في الانتخابات البرلمانية نهاية يناير/كانون الثاني العام الماضي, قد شكل في 27 فبراير/شباط 2003 حكومته الائتلافية مع حزب شينوي من الوسط وحزبين من اليمين المتطرف, الاتحاد الوطني والحزب الوطني الديني.

وقدم النائب العمالي عوفير بينز مشروع قانون إلى الكنيست لحل المجلس وإجراء انتخابات تشريعية في غضون الأشهر الثلاثة التالية لإقرار هذا القانون, كما علم من مكتبه.

وقال المصدر نفسه إن مشروع القانون المذكور سيناقش في قراءة أولى في غضون 45 يوما. ولإقراره يجب التصويت عليه في قراءة ثانية وثالثة. وتنتهي مدة ولاية الكنيست الحالي في نوفمبر/تشرين الثاني 2007.

المصدر : وكالات