الصين تحقق في تقرير عن تسريب أسرارها النووية
آخر تحديث: 2004/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/27 هـ

الصين تحقق في تقرير عن تسريب أسرارها النووية

تشانغ تشي يو

أعلنت الصين أنها تحقق في تقرير نشرته صحف أميركية تحدثت عن اكتشاف برامج صينية لتصنيع قنابل ذرية في ليبيا سربت من باكستان.

ورفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية تشانغ تشي يو اليوم تأكيد أو نفي تصريحات لمسؤولين أميركيين يعتقدون أن بكين لا تزال تتعاون مع المملكة العربية السعودية في برامج الصواريخ ومع باكستان في التكنولوجيا النووية والصواريخ.

واكتفت المتحدثة بقولها في مؤتمر صحفي إن تحقيقا يجري في تقارير عن تسريب أسرار لليبيا مشددة على معارضة الصين للانتشار النووي وأسلحة الدمار الشامل. وأضافت "نحاول معرفة المزيد عن الظروف المحيطة".

وأكدت تشانغ على أن "الموقف الصيني واضح. عارضت الصين دوما نشر تكنولوجيا الأسلحة النووية وتدعم جهود المجتمع الدولي من أجل منع الانتشار النووي".

وقد نشرت صحيفة واشنطن بوست أمس نقلا عن مسؤولين حكوميين وخبراء أسلحة أن الوثائق التي قدمتها ليبيا جاءت "بأدلة دامغة" عن دور الصين في نقل خبرات نووية إلى باكستان في أوائل الثمانينيات.

وقال مسؤولون أميركيون إنهم مازالوا قلقين من نقل برامج الصواريخ الصينية إلى كل من باكستان والسعودية رغم التزام بكين المتكرر بالحد من انتشار الأسلحة.

جون بولتون (رويترز-أرشيف)
وتأتي التحقيقات الصينية في ختام زيارة لوكيل وزارة الخارجية لشؤون التسلح جون بولتون لبكين استمرت يومين بحث خلالها مع وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ اليوم الثلاثاء قضية منع انتشار الأسلحة.

ويهدف بولتن من خلال الزيارة إلى إقناع الصين بالانضمام إلى مبادرة ضمان عدم انتشار الأسلحة وهي خطة تقودها الولايات المتحدة لإنهاء الاتجار غير المشروع في أسلحة الدمار الشامل وملاحقة سفن تنقل هذه التكنولوجيا عبر البحار خاصة من كوريا الشمالية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية إن المسؤولين الصينيين كرروا موقفهم القائل بأن بكين تؤيد المبادرة من حيث المبدأ ولكن لديها تساؤلات عن شرعيتها خاصة فيما يتعلق بملاحقة السفن "والعواقب التي يمكن أن تحدث". وأضافت أن الجانبين اتفقا على تعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات.

المصدر : رويترز