الأسقف توتو يطالب بوش وبلير بالاعتذار عن الحرب
آخر تحديث: 2004/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/26 هـ

الأسقف توتو يطالب بوش وبلير بالاعتذار عن الحرب

بوش وبلير سيستعيدان قدرا من الثقة والاحترام إذا استطاعا أن يقولا "نعم, لقد أخطأنا" (رويترز-أرشيف)
ذكرت صحيفة بريطانية أن الأسقف الجنوب أفريقي ديزمونت توتو سيطلب من رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الأميركي جورج بوش أن يعتذرا عن شنهما حربا غير أخلاقية في العراق.

ونقلت صحيفة الإندبندنت عنه قوله إن الحرب في العراق اندلعت على أساس معلومات استخبارية مشوهة "جعلت العالم أقل أمانا مما كان عليه من قبل".

وقالت الصحيفة إن توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام سيوضح في الندوة التي سينظمها اليوم الاثنين أن حالة الهرج التي حدثت بعد الحرب أثبتت أنه من قبيل الوهم الاعتقاد أن القوة والوحشية تؤديان إلى مزيد من الأمن.

وأضافت أن الأسقف ديزمونت توتو سيعلن أيضا أن الرئيس بوش ورئيس الوزراء بلير سيستعيدان قدرا كبيرا من الثقة والاحترام إذا استطاعا أن يقولا "نعم, لقد أخطأنا".

وتمنى توتو لو أقر السياسيون بأنهم بشر ومعرضون لارتكاب الأخطاء غير أنه أعرب عن أسفه لكونهم يعتقدون أن مثل هذا الاعتراف هو بمثابة ضعف.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأسقف توتو يربط بين دعم الرئيس الأميركي لعقوبة الإعدام عندما كان حاكما لولاية تكساس والفلسفة الجديدة التي كانت وراء غزو العراق.

وردا على سؤال للصحيفة, قالت متحدثة باسم رئاسة الحكومة البريطانية في تعليق مسبق على ما سيقوله أسقف كيب تاون إن "موقف الحكومة بالنسبة للعراق كان واضحا. نحن ننتظر ما سيقول الأسقف وسوف نرد في الوقت المناسب".

المصدر : وكالات