بابادوبولوس ودنكطاش قبلا التفاوض على أساس خطة الأمم المتحدة (أرشيف - الفرنسية)
تنتقل مفاوضات توحيد الجزيرة القبرصية الخميس المقبل إلى نيقوسيا بعد تحقيق انفراجة بالتوصل لاتفاق في الأمم المتحدة بشأن القواعد الأساسية لإجراء المحادثات.

وتجرى المفاوضات المباشرة بين القبارصة اليونانيين والأتراك بشأن تفاصيل خطة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان تحت إشراف مبعوثه ألفارو دي سوتو.

ويسعى الجانبان لإتمام اتفاق الوحدة قبل حلول الأول من مايو/ أيار المقبل موعد انضمام قبرص للاتحاد الأوروبي بعد أن اختتما محادثاتهما التمهيدية الصعبة والتي أجريت على مدى ثلاثة أيام بنيويورك.

ووافق زعيم القبارصة اليونانيين تاسوس بابادوبولوس وزعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش على خطة أنان لإعادة توحيد الجزيرة. وتتضمن الخطة تشكيل حكومة مركزية موسعة تمثل اتحادا فدراليا بين الجانبين القبرصي اليوناني والتركي.

وقال أنان في تصريحات للصحفيين أمس إنه مازالت هناك حاجة إلى قدر كبير من العمل الجاد ومازالت توجد قضايا صعبة يتعين تناولها. وحث الأمين العام جميع الأطراف المعنية على إظهار نفس القدر من الشجاعة وحسن النية في الأشهر الثلاثة القادمة، معربا عن اعتقاده بأنه في هذه الحالة يمكن إعادة توحيد قبرص قبل الأول من مايو/ أيار.

المصدر : الجزيرة + وكالات