كاسترو يتحدى بوش ويسخر من سقطاته اللغوية
آخر تحديث: 2004/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/24 هـ

كاسترو يتحدى بوش ويسخر من سقطاته اللغوية

كاسترو بدد عبر خطابه الطويل ما تردد من شائعات عن تردي حالته الصحية (أرشيف - الفرنسية)
وجه الرئيس الكوبي فيدل كاسترو انتقادا حادا للولايات المتحدة، وقال إنها مازالت تئن من وطأة المشاكل الاقتصادية في حين لم يمنع الحصار الذي فرضته على بلاده منذ نحو أربعة عقود حكومته من منح خدمات الرعاية الصحية والتعليمية المجانية للمواطنين وتقليل معدل الوفيات بين الأطفال.

وقال في خطاب أمام المؤتمر الدولي للاقتصاديين -الذي اختتم أعماله اليوم في هافانا- إن الفرق الكبير بين البلدين هو أن كوبا تعلمت أن تفعل الكثير رغم فقر الإمكانات التي تمتلكها مقارنة بجارتها الشمالية.

وبدد الرئيس الكوبي الشائعات التي قالت إنه ربما سيموت لو ألقى خطابا طويلا واستمر يتحدث أربع ساعات و20 دقيقة مهاجما محاولات البيت الأبيض إقصاءه عن الحكم.

وتحدى كاسترو الرئيس الأميركي جورج بوش أن يحدد الطريقة التي يفكر في اتباعها لإرساء الديمقراطية في كوبا، وقال إنه يتعين على واشنطن أن تغزو بلاده بعد موته إذا أرادت أن تنهي حكمه. وأضاف أنه سيستمر في حكم كوبا حتى الرمق الأخير.

ولجأ للفكاهة ليسخر من السقطات اللغوية للرئيس الأميركي، وقال إن أي طفل كوبي في الصف التاسع يعرف أكثر مما يعرف بوش. ودفع كاسترو 1400 اقتصادي استمعوا لخطابه للانفجار في الضحك عندما قرأ بعضا من أخطاء بوش اللغوية.

واقتبس من أقوال بوش "أقدر كم هو صعب أن تلبسوا طعاما لأسركم" و"الكثير والكثير من وارداتنا يأتي من الخارج". و"أهم وظيفة هي ألا تكون حاكما أو السيدة الأولى كما في حالتي".

وشدد بوش الاثنين الماضي من الحظر على سفر الأميركيين إلى كوبا بينما صاغت لجنة تابعة للبيت الأبيض خططا للإسراع بفترة انتقالية تلي كاسترو في الجزيرة الواقعة في الكاريبي.

وتقول هافانا إن بوش يرضي الأميركيين من أصل كوبي في فلوريدا ليكسب ودهم وأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

واتهم مسؤولون رفيعو المستوى في إدارة بوش كاسترو الشهر الماضي بإثارة القلاقل في أميركا الجنوبية وتعزيز المشاعر المناهضة للأميركيين من خلال التحالف مع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز.

أما الرئيس الكوبي فاتهم بوش منذ أسبوعين بالتخطيط لاغتياله وغزو كوبا. وطلبت السلطات الكوبية من المواطنين الاستعداد للدفاع عن بلدهم بأساليب حرب العصابات.

المصدر : وكالات