قمة إقليمية برواندا تناقش قضايا السياسة والاقتصاد
آخر تحديث: 2004/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :واشنطن بوست: إدارة ترامب والرياض يسعون لتفسير مقتل خاشقجي بحيث لا يورط بن سلمان
آخر تحديث: 2004/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/23 هـ

قمة إقليمية برواندا تناقش قضايا السياسة والاقتصاد

عدد من الزعماء الأفارقة المشاركين في القمة خلال الجلسة الافتتاحية (الفرنسية)
افتتح الرئيس الرواندي بول كاغامي أمس الجمعة قمة مشروع "الشراكة الجديدة للتنمية في أفريقيا" (نيباد) المنعقدة في العاصمة الرواندية كيغالي لبحث القيادة الجديدة والتنمية الاقتصادية.

وحضر القمة التي تنتهي اليوم السبت تسعة من رؤساء الحكومات الأفريقية يتوقع أن
يتبنوا آلية تقييم لمراقبة حسن الإدارة السياسية والاقتصادية للدول الأعضاء تخضع بموجبها الدول الـ16 المشاركة في القمة لعمليات تقييم لإنجازاتها وأوجه القصور لديها فيما يتعلق بالحكم وحقوق الإنسان.

وستكون كل من رواندا وكينيا وغانا وجزر موريشوس أول دفعة من الدول التي تخضع هذا العام لنظام التقييم الذي ستقوم به الدول الأخرى المشاركة. ويتوقع أن ينتهي تقييم كافة الدول المشاركة في هذا النظام خلال 18 شهرا على أن يعاد تقييمها مرة كل عامين أو أربعة أعوام.

ويهدف النظام الذي سيبدأ هذا الأسبوع إلى إقناع المستثمرين الأجانب الراغبين في الاستثمار في أفريقيا بأن أموالهم ستكون في أمان وأن الزعماء الأفارقة جادون في جهودهم للتخلص من الفساد وسوءا الإدارة وأن القارة بدأت تفتح صفحة جديدة.

وتم تخصيص اليوم الأول من القمة لوضع اللمسات النهائية على تفاصيل طرق إجراء عمليات التقييم, بينما يركز اليوم الثاني على قضايا أوسع تهم الدول الأعضاء في التجمع.

المصدر : الفرنسية