إيران تكشف عن قدرتها إنتاج وقود نووي وبيعه
آخر تحديث: 2004/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/24 هـ

إيران تكشف عن قدرتها إنتاج وقود نووي وبيعه

خرازي: الأميركيون يسعون لممارسة ضغوط على الوكالة الدولية للطاقة الذرية (أرشيف - الفرنسية)
أعلن وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أن بلاده لديها القدرة على إنتاج الوقود النووي الذي يستخدم في الأغراض السلمية، وأنها على استعداد لبيعه في الأسواق العالمية.

وتعليقا على الاتهامات الأميركية بأن طهران تعمل على تطوير أسلحة نووية، قال خرازي -لدى عودته من روما- إن الأميركيين يسعون إلى ممارسة ضغوط على مجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجددت واشنطن أمس اتهاماتها لإيران بالاستمرار في إخفاء معلومات عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تتعلق بما دعتها جهودها المستمرة لتطوير قدراتها في الأسلحة النووية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن بلاده لا تعتقد أن طهران قد اتخذت القرار الإستراتيجي للتخلي عن جهودها في تطوير هذه الأسلحة، مكررا تصريحات لريتشارد أرميتاج مساعد وزير الخارجية بهذا الشأن واتهامات أطلقها أول أمس من برلين مساعد الوزير لشؤون التسلح جون بولتون.

وجاءت تصريحات بولتون بعد ساعات من تأكيد مصادر دبلوماسية في فيينا أن إيران لم تبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتصميمات بالغة الحساسية لأجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم.

وفي سياق متصل كشف دبلوماسيون غربيون في فيينا أمس أن الولايات المتحدة قد تستأنف مساعيها لإحالة موضوع إيران النووي إلى مجلس الأمن الدولي بعد كشف النقاب عن عدم إعلانها الرسوم المتعلقة بجهاز طرد مركزي متطور لتخصيب اليورانيوم يمكن استخدامه لإنتاج مواد لصنع أسلحة.

لكن مسؤولا كبيرا بالخارجية الأميركية طلب عدم نشر اسمه أوضح أن واشنطن ستمنح طهران مزيدا من الوقت لكشف برنامجها النووي قبل أن تتخذ قرارا بشأن ما إذا كانت ستحيل القضية إلى مجلس الأمن الذي قد يفرض عقوبات عليها.

المصدر : وكالات