المعدات الكورية عثر عليها أثناء عمليات التفتيش عن الأسلحة الليبية (الفرنسية)
قدمت وزارة التجارة في كوريا الجنوبية شكوى ضد شركة تجارية محلية لبيعها ليبيا معدات محظورة يمكن استخدامها في صنع أسلحة دمار شامل.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في بيان لها إن الشركة التي لم تذكر اسمها شحنت أربع آلات صنعت في كوريا الجنوبية تستخدم لموازنة أجهزة الطرد المركزي إلى ليبيا في يونيو/ حزيران 2002.

وأضاف البيان أن الآلات التي عثرت عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية أثناء عملية تفتيش في ليبيا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي مدرجة ضمن قائمة مواد إستراتيجية يحتاج تصديرها إلى إذن من الحكومة.

وأشارت الوزارة إلى أنه وفقا للقانون الكوري الجنوبي فإنه إذا أدينت الشركة فإن رئيسها سيواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات وغرامة مالية تصل إلى ثلاثة أضعاف ثمن المادة المصدرة.

كما ستمنع حكومة كوريا الجنوبية الشركة من تصدير مواد إستراتيجية لمدة تصل إلى عام. وستحظر الولايات المتحدة على الشركات الأميركية إجراء معاملات مع الشركة الكورية لمدة تصل إلى 20 عاما.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن وزير التجارة لي هي بوم قوله إنه يشعر بقلق من أن تظهر عمليات التفتيش النووية في ليبيا وعمليات تفتيش محتملة مستقبلا في إيران أن شركات محلية أخرى ربما خرقت قيود التصدير.

المصدر : رويترز