دنكطاش يقترح جدولا زمنيا لحل القضية القبرصية
آخر تحديث: 2004/2/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/22 هـ

دنكطاش يقترح جدولا زمنيا لحل القضية القبرصية

دنكطاش تراجع عن رفضه لخطة أنان لتسوية الأزمة (الفرنسية)
تتواصل في نيويورك المفاوضات الخاصة بإيجاد حل للقضية القبرصية، برعاية الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لوضع جدول زمني لبدء إعادة توحيد الجزيرة قبل الأول من مايو/ أيار المقبل موعد انضمام قبرص إلى الاتحاد الأوروبي.

ويتزامن استئناف المحادثات مع أنباء تحدثت عن قبول تركيا بالخطة الموضوعة لهذه الغاية.
وذكرت وسائل الإعلام التركية أن زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش اقترح جدولا زمنيا صارما جديدا يهدف إلى كسر جمود محادثات السلام القبرصية.
وسلم دنكطاش مقترحاته إلى أنان ويتعين على القبارصة اليونانيين الآن توضيح موقفهم من الاقتراح.

ويضم الجدول الزمني المقترحات التي قدمها الأمين العام وتشمل تعهدا بإجراء استفتاء على اتفاق سلام نهائي يوم 21 إبريل / نيسان المقبل. واستبعد دنكطاش رفض القبارصة اليونانيين لهذه المقترحات مؤكدا أن ذلك سيتعارض مع مصالحهم.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن اقتراح دنكطاش تضمن أن يحاول الجانبان خلال الفترة من 15 إلى 20 مارس/ آذار المقبل تحت رعاية مبعوث الأمين العام ألفارو دي سوتو التوصل إلى اتفاق على مشروع اتفاق السلام الذي طرحته الأمم المتحدة.

وإذا فشل الجانبان في ذلك تتدخل الدولتان الراعيتان لهما وهما تركيا واليونان، وفي المرحلة الأخيرة يتدخل أنان بنفسه لسد أي ثغرات في الاتفاق بحلول 31 مارس/ آذار مما يمهد الطريق للاستفتاء يوم 21 أبريل/ نيسان على جانبي الجزيرة المقسمة.

وقال وزير الخارجية التركي عبد الله غل إن اقتراح القبارصة الأتراك قدم بنية طيبة ويظهر أن دنكطاش وأنقرة عازمان على حل المشكلة القبرصية. وأضاف غل في تصريحات للصحفيين بأنقرة أن الأمور تسير على ما يرام الآن معربا عن أمله في التوصل إلى اتفاق قبل مايو/ أيار المقبل.

واقترح الجانب القبرصي اليوناني في المقابل أن يشارك الاتحاد الأوروبي في المحادثات.

وتعد المقترحات الجديدة تحولا جذريا في موقف دنكطاش الذي رفض في السابق خطة الأمين العام للأمم المتحدة وألقي عليه اللوم في انهيار المحادثات القبرصية العام الماضي. كما أعرب دنكطاش في وقت سابق عن تحفظاته على إعطاء أنان مطلق الحرية في حسم قضايا تؤثر على المصالح الرئيسية لمجتمعه.

المصدر : الجزيرة + وكالات