مبيكي يعلن أمام البرلمان موعد إجراء الانتخابات الرئاسية (الفرنسية)
قال مصدر مسؤول في جنوب أفريقيا إن بريتوريا تستعد لإنفاق نحو 140 مليون راند أي ما يعادل 21 مليون دولار في الذكرى السنوية العاشرة لإقامة الحكم الديمقراطي في البلاد، والبدء في فترة رئاسية جديدة في 27 أبريل/ نيسان القادم.

وقال الوزير إيسوب باهايد إن هذا المبلغ سوف يخصص لإقامة الاحتفالات والمهرجانات بمناسبة انتهاء عقد على التمييز العنصري في جنوب أفريقيا، وأوضح باهايد أن 60 مليون راند خصصت لنفقات الاحتفال بالبدء في دورة رئاسية جديدة، في ما خصص بقية المبلغ للاحتفال هذه السنة والسنة القادمة بالذكرى العاشرة للحكم الديمقراطي في البلاد.

وأوضح الوزير الجنوب أفريقي أن العديد من رؤساء الدول سيدعون للمشاركة في هذه المناسبة، ولكن قوى المعارضة التي تسعى لزيادة نسبة تمثيلها في البرلمان التي لم تتجاوز خلال الانتخابات السابقة 10%، أدانت إنفاق هذه المبالغ باعتبار ذلك هدرا للمال العام.

ومن المتوقع أن يحرز حزب المؤتمر الوطني الحاكم بقيادة ثابو مبيكي فوزا سهلا وكاسحا في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 14 أبريل/ نيسان القادم، وبالتالي سيحصل مبيكي على فترة رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات.

وسيقسم الرئيس الجديد اليمين في 27 أبريل/ نيسان الذي يصادف الذكرى السنوية العاشرة لإجراء أول انتخابات ديمقراطية في البلاد التي جلبت نلسون مانديلا عام 1994 إلى الحكم منهية سياسة التمييز العنصري وحكم البيض بالبلاد.

المصدر : الجزيرة + رويترز