مئات الآلاف يتظاهرون بطهران في ذكرى الثورة
آخر تحديث: 2004/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/21 هـ

مئات الآلاف يتظاهرون بطهران في ذكرى الثورة

خاتمي يخاطب الحشود الإيرانية في ذكرى الثورة (الفرنسية)

نزل مئات الآلاف من الإيرانيين إلى شوارع طهران وتجمعوا في ساحة آزادي (الحرية) للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لقيام الثورة الإسلامية، التي أطاحت نظام حكم الشاه محمد رضا بهلوي.

وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي في كلمة نقلها التلفزيون إنه من المهم جدا أن يشارك الناس بأعداد كبيرة في التظاهرات المكرسة لإحياء المناسبة.

وتقام الاحتفالات الرئيسية في العاصمة طهران، كما تقام احتفالات في المدن الأخرى، وتأتي في وقت تشهد فيه إيران أزمة سياسية ناجمة عن رفض مجلس صيانة الدستور قبول ترشيح النواب الإصلاحيين لانتخابات البرلمان.

وألقى الرئيس الإيراني كلمة أمام الحشود التي جاءت من سبع مناطق مختلفة انتقد فيها المحافظين في إيران واستبعد ضمنا استقالته قبل نهاية فترة رئاسته.

وقال خاتمي إن أمام الإيرانيين ثلاثة خيارات، الأول هو خيار الذين يريدون تقليد الغرب دون الأخذ بالاعتبار المعتقدات الدينية وثقافة وهوية الإيرانيين، وذلك في إشارة واضحة لبعض تيارات الإصلاحيين.

وأضاف أن الخيار الثاني هو طريق التطرف, مشيرا إلى أن رجال الدين المحافظين يعارضون الحرية والديمقراطية باسم الدين والقيم الدينية، وقال إن "هذا النموذج هو على ما يبدو النموذج العنيف والكريه الذي شهدناه خلال الأيام الماضية في أفغانستان".

وأكد خاتمي إصراره على مواصلة طريق الإصلاحات وقال إنه "إذا تم تقييد حرية الناس فستكون الأضرار الناجمة عن ذلك جسيمة وغير قابلة للإصلاح".

وكان خاتمي قد قرر تنظيم الانتخابات يوم 20 فبراير/ شباط الجاري بعدما بذل محاولات لم تسفر عن النتائج التي كان يطمح إليها الإصلاحيون, لجعل مجلس صيانة الدستور الذي يسيطر عليه المحافظون يعود عن قراره القاضي بعدم قبول 2300 مرشح إصلاحي الانتخابات التشريعية.

وقرر عدد من أحزاب المعارضة بينها حزب جبهة المشاركة برئاسة شقيق الرئيس الإيراني محمد رضا خاتمي مقاطعة الانتخابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات