شالوم يبحث مع فاجبايي التعاون الاقتصادي والعسكري
آخر تحديث: 2004/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/21 هـ

شالوم يبحث مع فاجبايي التعاون الاقتصادي والعسكري

فاجبايي وشالوم بحثا تعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري (الفرنسية)
في ختام زيارته للهند التقى اليوم وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم برئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي والرئيس الهندي أبو الكلام، وكذلك وزير الدفاع جورج فرنانديز.

وتناولت محادثات شالوم في نيودلهي تدعيم التعاون الاقتصادي والعسكري بين الجانبين والوضع في الشرق الأوسط.

وأعرب شالوم عن قلقه من حصول ما سماها مجموعات إرهابية دولية كتنظيم القاعدة على أسلحة نووية عن طريق علماء بلدان مثل باكستان، محذرا من أن ذلك قد يؤدي إلى زعزعة استقرار العالم بأسره على حد قوله.

كما أعرب الوزير الإسرائيلي عن ارتياحه للتعاون المتزايد بين إسرائيل والهند في مكافحة ما أسماه الإرهاب. وأشار شالوم أيضا إلى أن إسرائيل قد لا تحضر جلسات المحكمة الدولية عن الجدار العازل في الضفة الغربية.

وتشير الأنباء إلى أن من أبرز نتائج زيارة شالوم لنيودلهي اقتراب البلدين من توقيع أكبر اتفاق عسكري منذ إقامة علاقاتهما الدبلوماسية قبل 12 عاما. ومن المتوقع أن تشمل الصفقة الجديدة بيع ثلاثة أنظمة إنذار مبكر من طراز فالكون إلى نيودلهي بقيمة تبلغ حوالي 1.1 مليار دولار.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الهندية إنه يتم وضع اللمسات النهائية على بعض الإجراءات الشكلية. وكان مسؤول في الصناعة العسكرية الإسرائيلية أعلن أنه من المحتمل توقيع الاتفاق في غضون شهر.

ويرى خبراء عسكريون أن أنظمة فالكون التي ستوضع على طائرات تشتريها نيودلهي من روسيا ستعزز قوة الهند العسكرية أمام باكستان وهو ما يثير قلق إسلام آباد.

واتفقت الهند وإسرائيل أيضا على التعاون في مجال بحوث الفضاء، وأشارت تقارير إعلامية مؤخرا إلى أن نيودلهي مهتمة باستخدام الأقمار الصناعية العسكرية الإسرائيلية.

المصدر : وكالات