مقتل العشرات في أعمال عنف عرقية بإثيوبيا
آخر تحديث: 2004/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/20 هـ

مقتل العشرات في أعمال عنف عرقية بإثيوبيا

أعلنت الأمم المتحدة ومصادر دبلوماسية في أديس أبابا أن ما بين 50 و75 شخصا قتلوا في أعمال عنف عرقية وقعت نهاية الشهر الماضي قرب بلدة ديما الواقعة في إقليم غامبيلا غرب إثيوبيا قرب الحدود مع السودان.

وأوضحت المصادر أن الأحداث الدموية وقعت يومي 29 و30 يناير/ كانون الثاني الماضي قرب منجم للذهب. وأشارت إلى أنه في اليوم الأول هاجم مسلحون من فصيل "أنواك" عمال مناجم منحدرين من الهضاب العليا وقتلوا العديد منهم.

وفي اليوم الثاني استمرت أعمال العنف عندما شن أعضاء عائلات عمال المناجم المقتولين هجوما انتقاميا على فصيل "أنواك" في بلدة ديما وضواحيها. تجدر الإشارة إلى أن الأنباء من المناطق النائية في إثيوبيا تأخذ وقتا طويلا للوصول إلى العاصمة بسبب ضعف الاتصالات وهذا يفسر الكشف عن أعمال عن الاشتباكات اليوم.

وكان إقليم غامبيلا شهد مواجهات عرقية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي شارك فيها فصيل أنواك وأسفرت عن سقوط 93 قتيلا حسب مصادر إنسانية ونحو 57 حسب تقارير الحكومة.

كما أسفرت المواجهات العرقية في المنطقة حسب تقرير للأمم المتحدة في الشهرين الماضيين عن تشريد نحو أربعة آلاف شخص من سكان بلدتي ديما وميزان القريبة منها. ولم تعلق الحكومة الإثيوبية على أنباء الاشتباكات واكتفت بالقول بأنها فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات المواجهات.

المصدر : وكالات