السيخ الفرنسيون يحتجون على منع الرموز الدينية

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

السيخ الفرنسيون يحتجون على منع الرموز الدينية

السيخ يحتجون على منع الرموز الدينية(الفرنسية)
تظاهر نحو 2000 من طائفة السيخ وفدوا من أنحاء متفرقة من أوروبا بشوارع باريس اليوم احتجاجا على قانون فرنسي يحظر الرموز الدينية في المدارس بما فيها العمامة التي يرتديها السيخ.

وشارك في التظاهرة -التي نظمها زعماء جالية السيخ في فرنسا التي لا يتجاوز تعدادها ستة آلاف شخص- سيخ من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا. ويخشى هؤلاء من منعهم من ارتداء العمامة التي تعتبر رمزا هاما من رموز هويتهم.

ويحظر مشروع القانون الذي سيعرض على البرلمان الفرنسي الأسبوع المقبل ارتداء أية رموز دينية ظاهرة في المدارس ويستهدف بشكل خاص الحجاب الإسلامي الذي يعتبره المسؤولون الفرنسيون رمزا "للتشدد" بين أفراد الجالية الإسلامية في فرنسا البالغ عددهم خمسة ملايين شخص.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "العمامة رمز الاحترام" و"العمامة رمز عزة وحرية السيخ وليست رمزا دينيا". وقال عضو في البرلمان الهندي قدم إلى باريس للإعراب عن تضامنه مع السيخ إن "العمامة جزء لا يتجزأ من لباسنا إننا نشعر أننا عراة إذا لم نرتدها".

ويقول السيخ إن العمامة ليست رمزا دينيا بل حضاريا لأن التعاليم السيخية تتطلب من الرجال عدم حلاقة شعرهم والعمامة هي مجرد طريقة لاحتواء الشعر. وتجري حاليا محادثات بين طائفة السيخ والحكومة الفرنسية للتوصل إلى حل للأزمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات