شارون يطالب الليكود بالموافقة على ضم العمل للحكومة
آخر تحديث: 2004/12/9 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/9 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/27 هـ

شارون يطالب الليكود بالموافقة على ضم العمل للحكومة

شارون يسعى لتفادي إجراء انتخابات مبكرة (الفرنسية)

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون نداء أخيرا إلى أعضاء حزبه الليكود للموافقة على انضمام حزب العمل بزعامة شمعون بيريز إلى الحكومة.

ومن المقرر أن يصوت أعضاء اللجنة المركزية لليكود التي تضم ثلاثة آلاف شخص في تل أبيب مساء اليوم على السماح لشارون ببدء مفاوضات مع العمل لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويسعى شارون لضم العمل لتفادي إجراء انتخابات مبكرة بعد أن فقدت الحكومة أغلبيتها في الكنيست وفشلت في تمرير مشروع ميزانية 2005. ويمهد تشكيل هذه الحكومة الطريق أمام تنفيذ خطة الانسحاب أحادي الجانب من قطاع غزة العام القادم. وجدد زعيم الليكود في تصريحاته للإذاعة الإسرائيلية دفاعه عن خطته، معتبرا أنها فرصة تاريخية لتحقيق تقدم ومشيرا إلى تبني الحكومة والكنيست رسميا لها.

وقد أعطت محكمة إسرائيلية اليوم الضوء الأخضر لإجراء التصويت برفض طلب تقدم به أعضاء في الليكود يعارضون خطة الانسحاب من غزة لمنع التصويت، على اعتبار أنه يتنافى مع التشريعات الأساسية للحزب.

وتظهر استطلاعات الرأي الداخلية إمكانية فوز شارون بفارق بسيط رغم أنه خسر في أغسطس/ آب الماضي اقتراعا داخل اللجنة المركزية لليكود على خطة الانسحاب من غزة. ويرى مراقبون أن نواب الليكود سيقبلون على مضض تشكيل حكومة مع العمل لعدم رغبتهم في خوض معركة انتخابية جديدة.

وكان شارون قد أقال منذ أيام وزراء حزب شينوي الخمسة من حكومته إثر تصويت الحزب في الكنيست ضد مشروع الميزانية، على أمل أن ينضم حزب العمل المؤيد للانسحاب من غزة بدلا من شينوي لاستعادة أغلبيته في الكنيست، مع بقاء الباب مفتوحا أمام ضم بعض الأحزاب الدينية الصغيرة.

المصدر : وكالات