مبيكي (يسار) أجرى مشاوارت ناجحة مع متمردي القوات الجديدة (الفرنسية)
 
قال رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي أن أطراف النزاع في ساحل العاج وافقت على إجراءات للإسراع في تنفيذ اتفاق السلام المعطل والذي تم التوصل إليه العام قبل الماضي بوساطة فرنسية.
 
وأوضح مبيكي في ختام مهمة وساطة يقوم بها الاتحاد الأفريقي لحل الأزمة استغرقت خمسة أيام أنه تم تغطية كل العناصر التي تحتاج إلى حل, ووصف مهمته بأنها جيدة.
 
وأشار إلى أن الوفد الذي ترأسه وضع جداول زمنية لتنفيذ الإجراءات ولكن لن يعلن عنها فورا، وتتضمن الإجراءات تبني إصلاحات سياسية والبدء في نزع أسلحة المتمردين.
 
وأكد رئيس جنوب أفريقيا أن أولى الخطوات ستتم في بداية يناير/كانون الثاني حيث ستقوم الجمعية الوطنية العاجية بالدعوة إلى جلسة طارئة لإعادة النظر في مادة بالدستور تمنع العاجيين ممن لهم أصول أجنبية من الترشح للرئاسة.
 
ومن شأن تعديل هذه المادة الإسهام في إخماد الأزمة لأن نصها الحالي يحول دون ترشيح المعارض حسن وتارا الذي كان رئيسا للوزراء في عهد الرئيس السابق فيليكس هوفوت لانتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل.

ويصر مؤيدو الرئيس لوران غباغبو على عدم إمكانية تغيير الدستور إلا من خلال استفتاء وذلك يمكن أن يحدث فقط عند إعادة توحيد البلاد وإلقاء المتمردين أسلحتهم.


المصدر : وكالات