فشل المفاوضات بين خصمي الانتخابات في أوكرانيا
آخر تحديث: 2004/12/8 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/8 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/26 هـ

فشل المفاوضات بين خصمي الانتخابات في أوكرانيا

حوار الطاولة المستديرة في أوكرانيا انفض بلا اتفاق (رويترز)
 
قال الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته ليونيد كوتشما إن المفاوضات بين خصمي الانتخابات الرئاسية رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش وزعيم المعارضة فيكتور يوتشينكو التي عقدت بحضور وسطاء أجانب انتهت فجر اليوم دون التوصل إلى اتفاق على نقاط الخلاف الأساسية بين الطرفين.
 
لكن كوتشما أعلن عن اتفاق حد أدنى بين الجانبين لحل اللجنة الانتخابية المركزية ودعم إصلاحات للقانون الانتخابي.
 
ولم يتوصل طرفا النزاع إلى اتفاق بشأن الإصلاحات الدستورية التي يطالب بها الرئيس كوتشما والتي تهدف إلى تقليص صلاحيات الرئيس المقبل ولا على إقالة الحكومة التي يترأسها يانوكوفيتش التي أعلن رئيس البرلمان الأوكراني في وقت سابق أن كوتشما سيقيلها اليوم.
 
ورغم ذلك فقد خرجت المعارضة شبه مرتاحة للاتفاق الذي حصل لأن المهم بالنسبة لها هو حل اللجنة الانتخابية المركزية وإدخال تعديلات على القانون الانتخابي. ويقول مراسل الجزيرة في كييف إن كوتشما بدا يتخلى تدريجيا عن يانوكوفيتش ويتجه نحو يوشينكو لضمان مصالحه عقب مغادرته السلطة.
 
أنصار يوشينكو يواصلون احتجاجتهم  (رويترز)
ويرفض زعيم المعارضة يوشينكو الذي يقود الاحتجاجات الجماهيرية منذ ثلاثة أسابيع تغيير الدستور قبل إجراء الانتخابات. وتتلخص الإصلاحات المقترحة بنقل سلطات التعيين وكل المناصب العليا باستثناء رئاسة الوزراء ووزيري الدفاع والخارجية من الرئيس إلى البرلمان، وهو الأمر الذي يتطلب مصادقة أعضاء البرلمان.
 
وللمرة الثالثة خلال 12 يوما زار كييف الرئيسان الليتواني فالداس أدامكوس والبولندي ألكسندر كفاشنيفسكي ورئيس مجلس الدوما الروسي بوريس غريزلوف والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا جان كوبيس, وذلك في محاولات حثيثة لحل الأزمة الأوكرانية.
 
وكانت المحكمة العليا الأوكرانية ألغت الجمعة نتيجة الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وأمرت بتنظيم دورة جديدة ثانية في 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري.
المصدر : الجزيرة + وكالات