مبيكي ينهي مشاورات مع متمردي ساحل العاج
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 14:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الدفاع الأميركي يصل إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 14:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ

مبيكي ينهي مشاورات مع متمردي ساحل العاج

ثابو مبيكي (يسار) مع رئيس برلمان ساحل العاج (رويترز)
أنهى رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي مشاورات مع المتمردين في القوات الجديدة شمال ساحل العاج وعاد إلى العاصمة الاقتصادية أبيدجان ليعلن استعداده لطرح مقترحات ملموسة تحي عملية السلام في البلاد.

إذ أجرى مبيكي في بواكيه محادثات دامت حوالي خمس ساعات مع رئيس القوات الجديدة غيوم سورو ومسؤولين مدنيين وعسكريين في هذه الحركة. وقال "لقد غطينا كل العناصر التي نعتقد أنها تحتاج إلى الحل في الحال", ووصف المحادثات بأنها كانت جيدة.

وقال المتحدث باسم مبيكي عند عودة الوفد إلى أبيدجان إن رئيس جنوب أفريقيا قرر أن يبقى يوما أخر في ساحل العاج للانتهاء من الخطط مع غباغبو وأنه سيتحدث إلى وسائل الإعلام اليوم الاثنين, ولكنه لم يتطرق لتفاصيل حول المقترحات.

من جانبه وصف المتحدث باسم القوات الجديدة صديقي كوناتيه المباحثات بأنها جرت بشكل جيد جدا وأنه تم التطرق إلى كل المواضيع بكل وضوح. واعتبر كوناتيه أن مهمة رئيس جنوب أفريقيا تشاورية وأنه عاد واستمع مجددا إلى الأطراف الفاعلة وبحث عددا من المسائل معهم.

ويسعى رئيس جنوب أفريقيا للتوصل لحل للأزمة مع زعماء المتمردين في بواكيه، وسط تهديدات من قبل الأمم المتحدة بفرض عقوبات على هذا البلد الواقع غرب أفريقيا.

وأعطى غباغبو أمس من جهته موافقته على إحالة مشروع إعادة النظر في المادة الـ35 من الدستور المتعلقة بشروط الترشيح لرئاسة الجمهورية إلى البرلمان.

ومن شأن تعديل هذه المادة الإسهام في إخماد الأزمة لأن نصها الحالي يحول دون ترشيح المعارض حسن وتارا الذي كان رئيسا للوزراء في عهد الرئيس السابق فيليكس هوفوت لانتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل.

المصدر : وكالات