رؤساء بلديات يطالبون أنقرة بالانفتاح على الأكراد
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 14:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: 30 قتيلا في غارة للتحالف الدولي على مبنى سكني في مدينة الرقة
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 14:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ

رؤساء بلديات يطالبون أنقرة بالانفتاح على الأكراد

ناشطون من أكراد تركيا في إحدى التظاهرات (الفرنسية-أرشيف)
وجه رؤساء بلديات في جنوب غرب تركيا نداء إلى الحكومة التركية للعمل من أجل اتخاذ إجراءات ثقة جديدة تجاه الأكراد, وذلك قبل قمة الاتحاد الأوروبي التي يتوقع أن تتخذ قرارا بشأن دعوة أنقرة إلى بدء مفاوضات حول انضمامها إلى الاتحاد.

وحث 57 من رؤساء البلديات في بيانهم المشترك الحكومة على إصدار عفو عام عن متمردي حزب العمال الكردستاني المحظور من أجل تشجيعهم على إلقاء السلاح. وكانت أنقرة أصدرت بالفعل عددا من أوامر العفو الجزئية, تمثل بعضها في تخفيض العقوبات عن أعضاء في الحزب حملوا السلاح اعتبارا من العام 1984 بهدف الحصول على حكم ذاتي في جنوب غرب البلاد.

وطالب بيان رؤساء البلديات بإدخال تعديلات على الدستور التركي من أجل ضمان المساواة في الحقوق لكل المجموعات العرقية والسماح لهم بحرية التعبير, بالإضافة إلى تدابير تهدف إلى تحقيق الازدهار في جنوب غرب تركيا التي تعتبر المنطقة الأقل تقدما في البلاد.

واعتبر البيان أن مثل هذه التدابير ستشكل مساهمة إيجابية في إيجاد حلول للمشاكل المرتبطة بالديمقرطية والحرية والاقتصاد، كما أنها ستعطي دفعا قويا لحركة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وتسبب تمرد الأكراد في قتل حوالي 37 ألف شخص كما تخللته انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان من الجانبين, بينها إعدامات من دون محاكمات وعمليات نقل قسرية للسكان.

وتعتبر تركيا -كما الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة- حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية. وقد أعلن الحزب في غرة يونيو/ حزيران الماضي وضع حد للهدنة التي كان أعلنها في السابق لمدة خمس سنوات, داعيا السياح والمستثمرين الأجانب لعدم التوجه إلى تركيا.

المصدر : الفرنسية