زعيم المعارضة الأوكرانية يؤكد تلقيه تهديدات بالقتل
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ

زعيم المعارضة الأوكرانية يؤكد تلقيه تهديدات بالقتل

أنصار المعارضة الأوكرانية يواصلون التجمع وسط كييف (رويترز)

عاد زعيم المعارضة الأوكراني فيكتور يوتشينكو للتركيز على موضوع أمنه الشخصي على أبواب جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية, مؤكدا هذه المرة أنه تلقى تهديدات بالقتل وأنه نقل أسرته من كييف العاصمة إلى مكان أكثر أمنا.

وقال يوتشينكو في تصريحات إنه تلقى تهديدات بالقتل مباشرة وعبر بريده الإلكتروني, وتوقع أن يجرى تسميمه أثناء حملته الانتخابية.

وأكد زعيم المعارضة الذي يحظى بدعم الغرب أن قضية أمنه الشخصي ستكون قضية رئيسية في جولة الانتخابات التي ستعاد يوم 26 من الشهر الجاري.

وكان يوتشينكو الذي اعتبر نفسه فائزا بعد إبطال المحكمة الأوكرانية نتائج الدورة الثانية للانتخابات, قد عانى من مرض غامض تسبب في احمرار وجهه وانتفاخه, واتهم السلطات الأوكرانية بتسميمه.

كما وجه دعوة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لعدم القلق" من أوكرانيا إذا ما أصبح رئيسا لها, مضيفا أن روسيا ستبقى دائما جارة لأوكرانيا.

شيوعيون روس يتظاهرون ضد يوتشينكو في موسكو(الفرنسية)
صلاحيات الرئيس
وبينما اعتبر زعيم المعارضة أن أمنه الشخصي يمكن أن يحفظ عند استكمال التحول السياسي في أوكرانيا, واصل أنصاره تجمعاتهم الاحتجاجية في ساحات العاصمة للأسبوع الثاني على التوالي, وسط رفض للإصلاحات الدستورية التي قد تسلب الرئيس صلاحياته.

وأعلنت المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشنكو أن المعارضة ليست مستعدة للتصويت على التعديل الدستوري في صيغته المقترحة التي تسلب رئاسة الجمهورية جميع صلاحياتها, واتهمت الرئيس المنتهية ولايته ليونيد كوتشما بالسعي لضمان استمرارية نظامه.

وأوضحت تيموشنكو في تصريحات أن المعارضة اتفقت مع السلطة خلال الطاولة المستديرة الأخيرة على دراسة نص التعديل، دون أن يعني ذلك الاستعداد للموافقة عليه بصيغته الحالية، مضيفة أن المطلوب تمكين الرئيس من تعيين رئيس للاستخبارات ومدع عام للتخلص من "الزمر السياسية التي تتحكم بالبلد".

ومعلوم أن البرلمان الأوكراني عقد أمس جلسة طارئة لمناقشة مجموعتين من الإصلاحات، إحداهما تتضمن تغييرات لقانون الانتخابات للحيلولة دون التلاعب في عمليات التصويت، والأخرى تغييرات دستورية للحد من سلطات الرئيس.

غير أن اختلاف نواب المعارضة أنفسهم على التعديلات دفع البرلمان إلى إرجاء البت فيها إلى 14 من الشهر الجاري, وسط اتهامات متبادلة للسلطة والمعارضة عن عرقلة الإصلاحات.

يوتشينكو يحيي أنصاره وسط كييف(الفرنسية)
مراقبون أوروبيون
في هذه الأثناء أعلن الرئيس البولندي ألكسندر كواسنفسكي أنه سيشارك في جولة الوساطة الثالثة بين السلطة الأوكرانية والمعارضة والتي من المفترض أن تعقد في كييف غدا.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة البولندية أن كواسنفسكي سيطير غدا إلى كييف للمشاركة في محادثات الطاولة المستديرة التي كان قد أسهم في جولاتها السابقة، إلى جانب منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والرئيس الليتواني فالداس أدامكوس.

وفي صوفيا تعهد رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سولومن باسي بأن تقدم منظمته كل الدعم للجولة التالية من الانتخابات الأوكرانية.

ورحب باسي -وهو وزير خارجية بلغاريا- بقرار المحكمة الأوكرانية إعادة جولة الانتخابات الثانية, ودعا أعضاء المنظمة إلى إرسال مزيد من المراقبين للإشراف على جولة الاقتراع الجديدة.

المصدر : وكالات