ترحيب أميركي أوروبي بإعادة انتخابات أوكرانيا
آخر تحديث: 2004/12/6 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/6 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/24 هـ

ترحيب أميركي أوروبي بإعادة انتخابات أوكرانيا

يوتشينكو يحتفل مع أنصاره بالنصر عقب قرار المحكمة العليا (الفرنسية)

رحبت الولايات المتحدة بقرار المحكمة العليا في أوكرانيا التي قضت ببطلان انتخابات الرئاسة المتنازع عليها وإعادة إجراء الجولة الثانية منها في غضون ثلاثة أسابيع.  
 
وأيد المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر دعوة المحكمة العليا إلى التحرك قدما بسرعة من أجل ضمان إجراء انتخابات جديدة عادلة وحرة "تسفر عن نتيجة تعكس إرادة الشعب الأوكراني". وردد نفس المعنى المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان.
 
كما رحب الاتحاد الأوروبي – الذي يتوسط في حل الأزمة- بقرار إلغاء نتائج انتخابات الرئاسة الأوكرانية. ودعا الرئيس البولندي ألكسندر كفاسنيفسكي أنصار طرفي النزاع في أوكرانيا إلى تجنب أعمال العنف بعد قرار المحكمة العليا ومواصلة الحوار.
 
وأعرب الرئيس البولندي –الذي زار أوكرانيا مرتين للوساطة- عن سعادته وأعلن استعداده إلى جانب منسق السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا للتوجه إلى كييف اعتبارا من اليوم السبت لمواصلة الوساطة التي يقوم بها منذ اندلاع الأزمة يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني وتعد الأسوأ التي تواجهها البلاد منذ استقلالها.
 
فرحة غامرة انتابت أنصار المعارضة (الفرنسية)
فرحة المعارضة

وعقب إعلان قرار المحكمة العليا بإلغاء نتائج الانتخابات انطلقت احتفالات المعارضة في شوارع كييف. وطالب زعيم المعارضة فيكتور يوتشينكو مجددا في خطاب ألقاه أمام أنصاره باستقالة الحكومة واللجنة الانتخابية المركزية.
 
ودعا يوتشينكو عشرات الآلاف من مناصريه المحتشدين في ساحة الاستقلال وسط كييف للاحتفال بالنصر إلى ملازمة الساحة.
 
وألغت محكمة العدل العليا الأوكرانية نتائج الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، وأكدت أن قرارات اللجنة الانتخابية المركزية غير شرعية.
 
ودعت المحكمة المؤلفة من 21 قاضيا في ختام مداولاتها التي استمرت خمسة أيام إلى إجراء انتخابات جديدة في غضون ثلاثة أسابيع ابتداء من الخامس من ديسمبر/كانون الأول الجاري. وأكدت أن قرارها غير قابل للطعن.
 
رئيس المحكمة العليا يتلو الحكم (الفرنسية)
ومن شأن إلغاء نتيجة الانتخابات أن تعزز وضع زعيم المعارضة ذي التوجه الغربي يوتشينكو في صراعه مع رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من موسكو والذي صوت البرلمان الأوكراني الأربعاء على مذكرة لحجب الثقة عن حكومته. 
 
وبدا قرار المحكمة مناقضا لما سعى إليه الرئيس المنتهية ولايته ليونيد كوتشما على مدار أسبوعين، إذ دعا كوتشما لإجراء انتخابات جديدة من الصفر وهو ما يتطلب أكثر من  ثلاثة أشهر يبقى خلالها في السلطة.
 
وحصل كوتشما على تأييد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لموقفه أثناء مباحثات جرت بينهما الخميس في موسكو. وكان كوتشما أعلن في نفس اليوم أن الحكومة ستستقيل بعد تطبيق ما أسماه الإصلاح الدستوري.
المصدر : الجزيرة + وكالات