بيكر يدعو بوش للانخراط أكثر بالشرق الأوسط
آخر تحديث: 2004/12/6 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/6 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/24 هـ

بيكر يدعو بوش للانخراط أكثر بالشرق الأوسط

بوش يستقبل بيكر ورايس (الفرنسية-أرشيف)

دعا وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر الرئيس الأميركي الحالي إلى مزيد من الانخراط في عملية السلام في الشرق الأوسط في إطار مشروع نشر الديمقراطية بالمنطقة.
 
وأكد بيكر في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم أن على الرئيس بوش مواصلة العمل من أجل نشر الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط لكن مع الالتزام القوي من أجل إيجاد حل للصراع الإسرائيلي العربي.
 
ويرى بيكر أن "الطريق إلى السلام لا يمر في القدس فقط أو في بغداد فقط. هذا خيار خاطئ. فهي اليوم تمر عبر الاثنين", في إشارة إلى الأهمية التي توليها حاليا واشنطن للوضع في العراق مقارنة بالصراع الإسرائيلي العربي.
 
ويقترح بيكر لإدارة الرئيس بوش أن تستعيد خطط السلام السابقة التي أعدها الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في صيف عام 2000 قبيل انتهاء ولايته، معتبرا أنها تشكل خيارا منطقيا للانطلاقة.
 
وكان بوش تخلى عن هذه المبادرة بعد وصوله إلى البيت الأبيض عام 2001 واتخذ خطوات عدة تصب في اتجاه عزل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بهدف الضغط على الفلسطينيين لإجراء "إصلاحات داخلية".
 
ودعا بيكر البيت الأبيض إلى العمل من أجل دعم "حل الدولتين" من خلال استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وإجبار الإسرائيليين على وقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
كما دعا واشنطن إلى أن تقول لإسرائيل بوضوح إن خطة الانسحاب من قطاع غزة لا ينبغي أن تكون فقط الخطوة الأولى في إطار مسلسل أحادي الجانب يهدف إلى إنشاء "بانتوستانات" فلسطينية في الضفة الغربية.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية