برلمان أوكرانيا يرجئ البت في تعديلات قانون الانتخاب
آخر تحديث: 2004/12/5 الساعة 23:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/5 الساعة 23:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/23 هـ

برلمان أوكرانيا يرجئ البت في تعديلات قانون الانتخاب

ممثلو 17 إقليما أوكرانيا وقعوا مشروع قانون بإجراء تعديلات دستورية تضمن لامركزية الحكم (الفرنسية) 

استمرت تداعيات الأزمة في أوكرانيا بعد أن فشل نواب البرلمان في الاتفاق على إدخال تعديلات في القانون الانتخابي تعتبرها المعارضة ضرورية لإعادة الانتخابات الرئاسية، وقرروا إرجاء البت في هذه التعديلات إلى الرابع عشر من الشهر الجاري.

وكان البرلمان دعا إلى عقد الجلسة الطارئة لمناقشة مجموعتين من الإصلاحات، إحداهما تتضمن تغييرات لقانون الانتخابات للحيلولة دون التلاعب في عمليات التصويت، والأخرى تغييرات دستورية للحد من سلطات الرئيس.

وجاء تأجيل الجلسة الطارئة للبرلمان لمدة عشرة أيام بسبب الانقسام بين عدد من أحزاب المعارضة حول مشاريع قوانين منفصلة تهدف لتقليص صلاحيات الرئاسة. وكان زعيم المعارضة قد أصر على إجراء تعديلات في قوانين الانتخابات قبل إعادتها في 26 من الشهر الجاري.

وتبادلت السلطات والمعارضة الاتهامات بعرقلة الإجراءات التي من شأنها تمهيد السبيل لإعادة الانتخابات الرئاسية.

وقال نواب موالون لمرشح المعارضة فيكتور يوتشينكو إنهم لن يوافقوا على التصويت على كلا الإجراءين في نفس الوقت. واتهم بعضهم يوتشينكو بأن لديه نزعات وصفوها بالملكية في وقت أطلت فيه بوادر انشقاق في صفوف التحالف الذي سانده في مظاهرات الاحتجاج الحاشدة ضد نتائج الانتخابات.

يوتشينكو يرى أن تعديل قانون الانتخاب سابق لأوانه (الفرنسية)
استعراض يوتشينكو
أما يوتشكينو فلم يثنه قرار البرلمان عن مواصلة احتفالاته مع أنصاره بقرار المحكمة العليا إعادة انتخابات الرئاسة. ويقوم مرشح المعارضة حاليا بما يصفه المراقبون باستعراض للعضلات بدعوته لأنصاره للتجمع بساحة الاستقلال بكييف لمواصلة تظاهراتهم في الشوارع لمواصلة الضغط على السلطات.

وحرص يوتشينكو أيضا على دعوة المراقبين الغربيين للحضور إلى أوكرانيا للإشراف على الجولة الثالثة لانتخابات الرئاسة لمساعدة البلاد على إجراء انتخابات نزيهة.

وطلب الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته ليونيد كوتشما عقد جولة جديدة من المحادثات بين الوسطاء الأوروبيين وزعماء المعارضة في كييف.

واتهم كوتشما المعارضة بعدم احترام اتفاقاتها في جولتين سابقتين من محادثات المائدة المستديرة، وأكد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بلكينيندي الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي ضرورة عقد محادثات جديدة لمناقشة الوضع المتدهور وكيفية تطبيق القرارات السابقة.

وشدد كوتشما على أن تتم ترجمة إلغاء نتيجة الانتخابات بالدعوة الى انتخابات جديدة على أن تجري دورتان انتخابيتان.

دعم أميركي
من جهتها لم تكتف الولايات المتحدة بالترحيب بقرار المحكمة العليا في أوكرانيا بل أعربت عن استعدادها للعمل مع حلفائها الأوروبيين والنواب الأوكرانيين لتأمين إجراء الجولة الجديدة من الانتخابات.

وأعرب وزير الخارجية المستقيل كولن باول عن أمله في أن تجري انتخابات حرة تمتاز بالشفافية ودقة التنظيم حتى لا تطرح تساؤلات حول شرعيتها.



المصدر : وكالات