الجيش الأميركي يحقق في صور تعذيب جديدة
آخر تحديث: 2004/12/5 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: فلسطينيون يرفعون العلم الفلسطيني فوق المسجد الأقصى
آخر تحديث: 2004/12/5 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/23 هـ

الجيش الأميركي يحقق في صور تعذيب جديدة

الصور تم حذفها من موقع الإنترنت بمجرد أن توصل لها الجيش الأميركي

بدأ الجيش الأميركي التحقيق في عشرات من الصور نشرت على موقع على الإنترنت تظهر جنودا أميركيين وهم يسيؤون معاملة مجموعة من المعتقلين في العراق.
 
وتظهر إحدى الصور -التي يبدو أنها أخذت بعيد عملية مداهمة وتم حذفها بسرعة من الموقع الذي نشرت فيه- مجموعة من قوات البحرية الأميركية الخاصة (SEALS) جاثمين فوق صدر سجين عراقي غطي وجهه وقد صوب مسدس إلى رأسه المضرج بالدماء.
 
قوانين القوات الخاصة للبحرية الأميركية تحظر التقاط صور تذكارية للأسرى 
وتظهر صورة أخرى جنديا وقد وضع جزمته العسكرية فوق صدر سجين عراقي بينما يبدو جنود أميركيون في صورة أخرى يبتسمون ابتسامات عريضة وهم يتداولون الجثوم على صدر سجين عراقي في إحدى العربات.
 
وذكرت وكالة أسوشيتدبرس أنها تسلمت الصور من امرأة قالت إنها أخذتها من ألبوم زوجها العائد من العراق.
 
عام قبل أبو غريب
وتظهر في الصور تواريخ تشير إلى أن بعض الصور التقطت في مايو/أيار 2003 أي حوالي عام قبل أن تظهر للعلن صور التعذيب في أبو غريب.
 
وقال ناطق باسم القوات الخاصة في البحرية الأميركية بكاليفورنيا الرائد ريف بندر إن الصور سلمت إلى مصلحة التحقيقات، كما سيتم البحث لمعرفة كيفية وصولها إلى الانترنت.
 
أبو غريب قد لا يكون إلا الفصل الثاني من الممارسات الأميركية في العراق (الفرنسية-أرشيف)
وأضاف بندر أن الصور تخرق في أقل الأحوال قوانين العمل داخل القوات الخاصة التي تمنع التقاط أفرادها صورا لأنفسهم أو لمعتقلين إلا لأغراض استخباراتية أو إدارية.
 
وتظهر في بعض الصور وجوه ورتب أفراد من قوات الـSEALS والذين يفترض أن تبقى هوياتهم ومكان وجودهم سرا، إذا إن العديد من أفراد القوة المقدرة بـ 2400 رجل يشاركون في العمليات السرية التي تقوم بها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في مناطق مختلفة من العالم.
 
وقد أثار ظهور هذه الصور الجديدة جدلا قانونيا بين من يعتبرها مجرد "تصرف مراهقين" لا يرقى بالضرورة إلى جريمة، وبين من يعتبرها خرقا لمعاهدة جنيف التي تمنع في أقل الأحوال التقاط صور تذكارية لأسرى الحرب.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: