غل يزور إسرائيل لتخفيف التوتر بين الجانبين
آخر تحديث: 2004/12/31 الساعة 03:03 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/31 الساعة 03:03 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/19 هـ

غل يزور إسرائيل لتخفيف التوتر بين الجانبين

غول سيزور كذلك الأراضي الفلسطينية والأردن (الفرنسية-أرشيف)
يعتزم وزير الخارجية التركي عبد الله غل زيارة إسرائيل مطلع الشهر القادم في محاولة لتخفيف التوتر الذي شاب العلاقات بين البلدين في الفترة الماضية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها إن غل الذي سيصل إسرائيل في الرابع من يناير/ كانون الثاني القادم سيزور كذلك الأراضي الفلسطينية، موضحة أنه سيجري محادثات مع المسؤولين هناك حول العلاقات الثنائية وعملية السلام في الشرق الأوسط وعدد من القضايا الإقليمية والدولية الأخرى.

وأشار البيان إلى أن غل سيتوجه بعد ذلك إلى الأردن للمشاركة في مؤتمر وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق الذي سيبحث الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في هذا البلد نهاية الشهر القادم.

وكانت تركيا تعد حليفا إقليميا مهما لإسرائيل منذ عام 1996 وقد توجا علاقتهما الحميمة آنذاك بإبرام اتفاق للتعاون العسكري الأمر الذي أثار غضب الدول العربية وإيران.

ثم شهدت العلاقات بين الجانبين فتورا ملحوظا لاسيما بعد تولي زعيم حزب العدالة والتنمية التركي رجب طيب أردوغان رئاسة الحكومة في بلاده في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2002 حيث بدأ يوجهه انتقادات حادة للسياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وتوج هذا التوتر في يونيو/ حزيران الماضي عندما استدعت تركيا سفيرها لدى إسرائيل في أعقاب العمليات العسكرية الواسعة النطاق التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة والتي وصفها أردوغان بأنها إرهاب دولة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: