الهند تقترح لم شمل العائلات بين منطقتي كشمير
آخر تحديث: 2004/12/31 الساعة 03:03 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/31 الساعة 03:03 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/20 هـ

الهند تقترح لم شمل العائلات بين منطقتي كشمير

الجانب الإنساني من قضية كشمير قد يكون بداية لحل النزاع بين نيودلهي وإسلام آباد (رويترز)
فاجأت الهند جارتها باكستان خلال محادثات السلام التي اختتمت اليوم في العاصمة الباكستانية إسلام آباد باقتراح يقضي بلم شمل العائلات المقسمة بين منطقتي كشمير المتنازع عليها.
 
وأكد وزير الخارجية الهندي شيام ساران أنه تم تحديد خمس مناطق يمكن لم شمل عائلاتها عبر إجراء ترتيبات أمنية مشتركة من كلا الجانبين.
 
وأضاف ساران أنه يعترف بأن القضية معقدة وأن الجانبين بحاجة إلى وقت أطول للتعامل معها لكنه أشار إلى أنه من الواجب التعامل مع "الجانب الإنساني" منها.
 
وقد شبه وزير الخارجية الباكستاني رياض خوخار المقترحات الهندية بالترتيبات المطروحة بين كوريا الشمالية والجنوبية مؤكدا أن بلاده ستدرسها لمعرفة مدى توافقها مع "كرامة وشرف الشعب الكشميري".
 
كما أكدت باكستان أن المقترحات تعتبر آخر خطوة ضمن سلسلة إجراءات بناء الثقة بين الدولتين النوويتين اللتين تجريان محادثات سلام بطيئة منذ شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

 وصدر بيان مشترك في نهاية المحادثات أكد أن الجانبين تمكنا من تضييق الهوة فيما يتعلق بموضوع التجارب الصاروخية كما تطرق إلى مناقشة مشكلة تهريب المخدرات والقضايا البحرية وإعادة التواصل عبر الحافلات والسكك الحديدية بين منطقتي الإقليم.


 
وكانت المحادثات بين نيودلهي وإسلام آباد قد افتتحت أمس حيث ركزت الجلسة الأولى منها على مناقشة القضايا الأمنية العامة وخطوات بناء الثقة بينما اقتصرت محادثات اليوم على مناقشة قضية كشمير.
 
الجدير بالذكر أن التواصل عبر الحافلات بين طرفي كشمير المتنازع عليها انقطع  بسبب خلافات حول التأشيرات, كما أن توترا بين الجانبين نشب عام 2002 كاد أن يؤدي إلى حرب رابعة بينهما بسبب قضية كشمير.
المصدر : وكالات