السجن مدى الحياة لقاتل الوزيرة السويدية
آخر تحديث: 2004/12/4 الساعة 00:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/4 الساعة 00:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/22 هـ

السجن مدى الحياة لقاتل الوزيرة السويدية

 ميخائيلوفيتش دفع بالجنون لتلافي الحكم عليه (الفرنسية)
أصدرت المحكمة العليا في السويد حكما يقضي بسجن قاتل وزيرة الخارجية السويدية السابقة آنا ليند مدى الحياة.
 
وأدان القضاة الخمس في المحكمة العليا ميخائيلو ميخائيلوفيتش بتهمة القتل وأفادوا أنه لا توجد ملابسات قد تخفف من الجريمة. وقالت المحكمة إنه ارتكب جريمته عن عمد.
 
وقال قاضي المحكمة إن حكم المؤبد في السويد يعني السجن فترة ما بين 18 و20 عاما. في حين قال محاميه إنه سيطلب أن يقضي ميخائيلوفيتش وهو من عائلة صربية مهاجرة العقوبة في صربيا حيث يخشى على أمنه بالسويد.
 
وحكم على ميخائيلوفيتش بالسجن المؤبد في مارس/ آذار ولكن الحكم ألغي في تموز/ يوليو في محكمة الاستئناف التي أصدرت حكما بإيداعه مصحة عقلية. ورفض ميخائيلوفيتش الإدلاء بشهادته أمام قضاة الاستئناف والمحكمة العليا.
 
وكان ميخائيلوفيتش طعن ليند عدة طعنات في 10 من سبتمبر/ أيلول عام 2003 بينما كانت تتسوق في إستوكهولم، وتوفيت في اليوم اللاحق.
 
واعتقل ميخائيلوفيتش (25 عاما) بعد أسبوعين من مقتل ليند ولكنه لم يعترف بارتكابه الجريمة إلا في يناير/ كانون الثاني عشية جلسة أولى محاكماته. وقال إنه هاجم ليند بعد أن سمع أصوات في رأسه ونفى قتلها عن عمد.
 
وكانت المحكمة العليا استمعت إلى تقرير بشأن حالة ميخائيلوفيتش العقلية في شهر نوفمبر/ كانون الأول في جلسة مغلقة. وقررت المحكمة إن الخلل في حالته العقلية لا يكفي لتغيير الحكم بدعوى الجنون.
المصدر : وكالات