البرلمان الأوروبي يطلب إعادة الانتخابات الأوكرانية
آخر تحديث: 2004/12/3 الساعة 09:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الإسبانية: منفذ عملية الدهس في عملية برشلونة قتل على يد الشرطة في كامبرليز
آخر تحديث: 2004/12/3 الساعة 09:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/21 هـ

البرلمان الأوروبي يطلب إعادة الانتخابات الأوكرانية

البرلمان الأوكراني يرتدي اللون البرتقالي تأييدا لزعيم المعارضة (الفرنسية)


طالب برلمان الاتحاد الأوروبي إعادة انتخابات الرئاسة الأوكرانية مثار الجدل مهددا بتطبيق عقوبات ضد حكومة كييف في حال لجأت لاستخدام العنف في قمع المعارضة وأنصارها.
 
وقال البرلمان إنه يرفض "ادعاءات" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي يشجعان إثارة العنف في أوكرانيا مشددا في الوقت ذاته على أن "روسيا تتحمل مسؤولية الأوضاع في أوكرانيا".
 
وكان الرئيس بوتين قد هاجم بشدة ما أسماه التدخل الغربي المبالغ فيه في الأزمة السياسية الأوكرانية، معتبرا أنها تناقض دعوة العواصم الغربية ذاتها إلى عدم التدخل.
 
وأكد القرار غير الملزم لدول الاتحاد على ضرورة إعادة تنظيم الانتخابات "قبل نهاية هذا العام بمشاركة مراقبين دوليين".
 
ودعا البرلمان حكومات الاتحاد واللجان التنفيذية إلى إظهار موقفهم تجاه الحكومة الأوكرانية بما يتعلق بالمعارضة على اعتبار أنه "لا يمكن التسامح مع استخدام القوة ضد مظاهرات سلمية وديمقراطية".
 
تهديد
وفي حال تجاهل هذه المطالب هدد البرلمان الأوروبي الحكومة الأوكرانية بالتعليق الفوري لـ"اتفاقية الشراكة والتعاون" مع أوكرانيا وتطبيق عقوبات ضدها.
 
وقد حضر أعضاء البرلمان الأوروبي الجلسة التي عقدت في بروكسل اليوم وهم يرتدون أوشحة باللون البرتقالي في إشارة إلى تأييدهم لزعيم المعارضة الأوكراني فيكتور يوتشينكو.
 
ويتزامن قرار الاتحاد مع زيارة عشرة من أعضاء البرلمان إلى العاصمة كييف للضغط على الرئيس المنتهية ولايته ليونيد كوتشما لإعادة تنظيم الانتخابات التي تهدد بانقسام البلاد.
 
وقد فشلت المحادثات التي جرت أمس بين رئيس الوزراء المعلن فيكتور يانكوفيتش ومنافسه زعيم المعارضة فيكتور يوتشينكو لإنهاء الخلاف رغم تدخل الوساطة الدولية في الأزمة التي دخلت يومها الحادي عشر وباتت تهدد بتقسيم البلاد.


 

بوتين يبحث الأزمة الأوكرانية مع كوتشما (الفرنسية)

وشارك في جلسة المباحثات رئيسا دولتين من شرق أوروبا ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بالتعاون مع الرئيس المنتهية ولايته ليونيد كوتشما ورئيس البرلمان الأوكراني فلاديمير لوتفين.
 
الكرملين
من جانبه أكد الرئيس بوتين عدم جدوى إعادة الانتخابات الرئاسية لحل الأزمة التي تعصف بالبلاد. جاء ذلك خلال لقائه بالرئيس الأوكراني المنتهية ولايته ليونيد كوتشما.
 
وقد توجه كوتشما إلى العاصمة موسكو اليوم لبحث الأزمة الأوكرانية مع الرئيس بوتين فيما تستعد المحكمة العليا الأوكرانية لإصدار قرارها بشأن شرعية الانتخابات الرئاسية التي جرت في 21 من نوفمبر/ تشرين الثاني.
 
وسيكون قرار المحكمة التي التأمت منذ أربعة أيام بالغ الأهمية للمساهمة في حل الأزمة التي بدأت تهدد بانهيار الاقتصاد الأوكراني.
 
في تلك الأثناء أعلن رئيس الوزراء الأوكراني فيكتور يانكوفيتش رفضه تقديم استقالته من منصبه، وذلك بعد ساعات من تصويت البرلمان على سحب الثقة من حكومته. وأكد أنه لا يعترف بقرار يتخذ تحت الضغط.
 
وتتزامن التطورات في العاصمة الأوكرانية مع تطور في مقاطعة دونتسك الشرقية تمثل بالتلويح صراحة بالانفصال. وأعلنت


المقاطعة التي تضم أغلبية أوكرانية ناطقة بالروسية أنها ستنظم مطلع العام المقبل استفتاء حول النظام الاتحادي في البلاد.
المصدر : وكالات