الاتحاد الأوروبي: لا تأثير للانتخابات على انضمام رومانيا
آخر تحديث: 2004/12/3 الساعة 09:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/3 الساعة 09:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/21 هـ

الاتحاد الأوروبي: لا تأثير للانتخابات على انضمام رومانيا

المفوضية الأوربية تستحسن تنظيم الانتخابات الرومانية (رويترز)

قالت المفوضية الأوروبية إنها ترى أن الطريقة التي نظمت بها الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مؤخرا في رومانيا لن تؤثر على مفاوضات انضمام بوخارست إلى الاتحاد.
 
وأشارت كريستينا ناغي، الناطقة باسم المفوض الأوروبي المكلف بتوسيع الاتحاد، إلى أن الانتخابات في رومانيا جرت بطريقة منظمة قائلة إنها لا ترى أي تأثير لذلك على نتائج مفاوضات انضمام رومانيا للاتحاد الأوروبي.
 
ويتوقع أن تنهي رومانيا في هذا الشهر مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي إذا تجاوزت بعض العقبات في مجالات العدل والشؤون الداخلية وسياسة المنافسة وذلك من أجل الانضمام للاتحاد عام 2007 مع بلغاريا التي أنهت مفاوضاتها مع الاتحاد.
 
وأوضحت المسؤولة الأوروبية أنه ما دام أن الاتحاد الأوروبي لم يراقب مباشرة تلك الانتخابات وليس بإمكانه التحقيق مما شابها من مخالفات فإن موقفها قد يتغير إذا أكدت منظمة السلم والتعاون في أوروبا أن عمليات تزوير شابت ذلك الاقتراع. وكانت المنظمة قد أصدرت بيانا واحدا قالت فيه إن العملية الانتخابية وإحصاء الأصوات تمتا بطريقة مهنية.
 
وكانت المفوضية الأوروبية قد أعربت أمس عن أملها في أن يتم تشكيل حكومة رومانية على وجه السرعة لمباشرة الإصلاحات المطلوبة من أجل الانضمام للاتحاد الأوروبي.
 
ولم تفرز الانتخابات في رومانيا أغلبية واضحة إذ أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم بقيادة رئيس الوزراء إدريان ناستاسي الذي تقدم في الاقتراع لم يستطع تشكيل حكومة أغلبية.
 
وقد حصل أدريان ناستاسي على 40.9 % من الأصوات في الانتخابات الرئاسية متقدما على مرشح التحالف الليبرالي الديمقراطي المعارض ترايان باسيسكو الذي حاز 33.9 % من الأصوات. على خلفية ذلك يتوقع أن يتم تنظيم دور ثان في 21 ديسمبر/ كانون الأول لحسم التنافس على منصب رئاسة الجمهورية.
 
وقد انتقدت المعارضة الرومانية نتائج الانتخابات العامة الأخيرة، وقالت إن هناك عدة مخالفات شابتها، لكنها قالت إنها ستقبل بأي حكم سيصدر حول مصداقية الانتخابات.
المصدر : وكالات