قانوني يعلن إنشاء حزب سياسي معارض
آخر تحديث: 2004/12/27 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/27 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/16 هـ

قانوني يعلن إنشاء حزب سياسي معارض

قانوني يفضل أن يكون قوة معارضة رئيسة من أن يتولى حقيبة وزارية (رويترز-أرشيف)
أعلن يونس قانوني المنافس الرئيسي للرئيس الأفغاني حامد كرزاي اليوم أنه بصدد الإعداد لتشكيل حزب سياسي معارض لخوض الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في شهر أبريل/نيسان القادم.
 
وقال قانوني بعد أن رفض المشاركة في الحكومة بحقيبة وزارية إنه يعتزم إنشاء حزبه المعارض الجديد "أفغانستان الجديدة" خلال الأسابيع القادمة، وإنه سيدعم أي خطوات إيجابية تتخذها الحكومة أما في حال قيامها بأي شيء خاطئ فإنه سيرفع صوته ويناضل ضدها حسب قوله.
 
وأضاف قانوني أنه من المهم أن تحل الخلافات بطرق سياسية لأن وقت الحرب انتهى، مؤكدا أنه سيدعم جهود الحكومة لإعادة إعمار البلاد وتنميتها، مشددا على أن مصالح أنصاره مصونة حتى وإن غاب تمثيلهم في التشكيل الحكومي.
 
من جانبه وصف كرزاي منافسه قانوني بـ "الصديق"، مؤكدا أن البلاد تحتاج إلى أحزاب سياسية لأنه في ظل غيابها  ستتحول البلاد إلى نزعات عرقية أو لغوية.

وكان قانوني قد رفض حقيبة وزارة الدفاع لأنه -كما قال- شعر أنه من غير المناسب أن يتولى منصبا كان يتولاه حليفه محمد قاسم فهيم، كما أنه يشعر بأن الوزارة قد تحد من دوره السياسي.
 
يذكر أيضا أن فهيم هو من قاد التحالف الشمالي لطرد حركة طالبان من العاصمة كابل بمساعدة الولايات المتحدة عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 وذلك بعد رفض قادة الحركة تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

الجدير بالذكر أن قانوني من أصل طاجيكي وكان أحد الشخصيات المؤثرة في تحالف الشمال، كما شغل منصب وزير التعليم في الحكومة الانتقالية قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الماضية التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحصل فيها على حوالي 16% من أصوات الناخبين.


المصدر : وكالات