الأوكرانيون يحسمون اليوم الصراع في انتخابات الرئاسة
آخر تحديث: 2004/12/26 الساعة 20:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/26 الساعة 20:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/15 هـ

الأوكرانيون يحسمون اليوم الصراع في انتخابات الرئاسة

هل يصوّت الأوكرانيون ليوتشينكو المؤيد للغرب أم لرئيس الوزراء السابق يانكوفيتش الموالي لروسيا؟ (رويترز-أرشيف)
 
يتوجه الناخبون في أوكرانيا إلى صناديق الاقتراع اليوم لحسم الصراع المحتدم على منصب الرئيس بين رئيس الوزراء فيكتور يانكوفيتش والمعارض الليبرالي فيكتور يوتشينكو.
 
ويشارك في هذه الانتخابات التي تستمر حتى الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش أكثر من سبعة ملايين ناخب ويشرف عليها أكثر من 12 ألف مراقب أجنبي.
وتشير التوقعات إلى فوز يوتشينكو المؤيد للغرب والذي عززته احتجاجات أنصاره الذين جعلوا الحياة تتوقف وسط العاصمة كييف منذ أكثر من أسبوعين، لدعم اتهامات بحدوث تزوير كبير بجولة انتخابات أجريت يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني وفاز فيها يانكوفيتش.
 
ويقول مرشح السلطة الأوكرانية إن فوزه الشهر الماضي انتزع منه بشكل غير قانوني عندما ألغت المحكمة العليا النتيجة بعد الاحتجاجات وأمرت بإعادة الانتخابات، متهما خصمه بمحاولة السيطرة على السلطة بانقلاب برتقالي في إشارة للون البرتقالي الذي كان يرتديه أنصار يوتشينكو.
 
 وقال يوتشينكو الذي يتعافى من تسمم بمادة الديوكسين أنحى فيه باللائمة على السلطات للصحفيين يوم الجمعة إنه سيفوز، مؤكدا تعهده بأن يدفع أوكرانيا تجاه أوروبا.
 
وأجرى المعهد الأوكراني للبحوث الاجتماعية استطلاعا للرأي أعلنت نتائجه أمس أنه من المتوقع أن يحقق يوتشينكو فوزا كاسحا.
 
يوتشينكو الأوفر حظا بالفوز (الفرنسية)
وأظهر الاستطلاع أن يوتشينكو سيهزم خصمه بفارق 14 نقطة وتنبأ بأن يحصل على 51% من أصوات الناخبين مقابل 37% ليانكوفيتش. كما أوضح أن 12% من الناخبين سيقاطعون الانتخابات.
 
انتقاد روسي
من ناحية أخرى انتقدت روسيا واشنطن أمس لما سمتها تدخلها بالشؤون الداخلية لدول أخرى، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية الأوكرانية.
 
وقالت الخارجية الروسية في بيان لها إن "جميع القضايا المتعلقة بالانتخابات في الدول المستقلة تعتبر من شؤونها الداخلية ولابد من حلها وفقا للآليات الشرعية في هذه الدول".
 
وتدين موسكو ما تسميه عملية تلاعب غربية وبالأخص من أميركا بالمعارضة ودعم مرشحها فيكتور يوتشينكو الذي يعد الأوفر حظا في الفوز بهذا الجولة.
المصدر : وكالات