بولندا تنفي سعيها لتحجيم دور روسيا في دول الجوار
آخر تحديث: 2004/12/25 الساعة 10:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/25 الساعة 10:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/14 هـ

بولندا تنفي سعيها لتحجيم دور روسيا في دول الجوار

كوازنييفسكي في حوار مع مرشح الرئاسة الأوكراني فيكتور يوتشنكو ضمن وساطة قام بها الشهر الماضي لإنهاء أزمة الانتخابات (رويترز-أرشيف)
وصف الرئيس البولندي ألكسندر كوازنييفسكي اتهامات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له بأنه يتعاون مع الغرب في عزل روسيا عن الجمهوريات السوفياتية السابقة بأنها غير منصفة.
 
وقال كوازنييفسكي في مؤتمر صحفي أمس بوارسو إن "الكلمات التي تفوه بها بوتين غير منصفة، وهي الثمن الذي تدفعه بلاده لتدخلها في حل الأزمة السياسية بأوكرانيا".
 
وأكد كوازنييفسكي أن الكلام الذي أدلى به لصحيفة بولندية أسيء فهمه لأنه أكد فيه أن "بولندا والعالم محتاجون أن تبقى روسيا حاضرة في حل الأزمة بأوكرانيا, وأن روسيا وأوكرانيا ديمقراطيتان سيخدمان العالم بأفضل الطرق".
 
وأضاف كوازنييفسكي أنه "يحترم كثيرا الرئيس الروسي بوتين" وأنه يتطلع لرفع اللبس معه خلال زيارته بولندا الشهر المقبل في الذكرى الستين لتحرير معسكر أوشترويتز من القوات النازية.
 
وكان الرئيس الروسي بوتين حمل أمس بشدة على الغرب الذي اتهمه بإثارة المشاكل في "ساحة موسكو الخلفية" واتهم بولندا بالمشاركة في ذلك, واصفا الرئيس كوازنييفسكي بأنه "رجل يبحث عن عمل لأن فترته شارفت على الانتهاء" في إشارة إلى تقارير ذكرت أن كوازنييفسكي  يريد الظفر بمنصب في هيئة دولية بعد انتهاء فترته الرئاسية السنة القادمة.
 
وتأتي تصريحات بوتين ثلاثة أيام فقط قبل تنظيم انتخابات جديدة في أوكرانيا بعد أن قضت المحكمة العليا الأوكرانية بعدم شرعية الانتخابات السابقة.
 
وكان الاقتراع الرئاسي في أوكرانيا منذ شهر أدى إلى حدوث توتر شديد بين موسكو التي ساندت رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش والعواصم الغربية التي دعمت مطالب مرشح المعارضة فيكتور يوتشنكو في إعادة عملية الانتخاب.


المصدر : وكالات