المتمردون الماويون يحرمون عاصمة نيبال من الوقود
آخر تحديث: 2004/12/25 الساعة 13:17 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/25 الساعة 13:17 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/14 هـ

المتمردون الماويون يحرمون عاصمة نيبال من الوقود

اصطف مئات النيباليين في طوابير أمام المحطات في العاصمة كتماندو تحسبا لأزمة وقود, بعد أن منع المتمردون الماويون الصهاريج لليوم الثاني على التوالي من دخول المدينة.

وفي محاولة لطمأنة النيباليين أكد مسؤولون حكوميون أن كتماندو تمتلك مخزونا من الوقود يكفي لأسبوعين ومواد غذائية تكفي لشهر, إلا أن ذلك لم يجد آذانا صاغية من سكان المدينة.

وفضل سائقو الشاحنات والصهاريج الاصطفاف على جانب الطريق السريع الذي يربط بين الجبال المحيطة بالعاصمة والمناطق السهلية خوفا من المتمردين الذين هددوا بمهاجمة أية ناقلة تقوم بخرق قرار الحظر.

وذكر المتمردون أن الهدف من الحظر هو الضغط على الحكومة لتقديم معلومات حول مصير مئات الأشخاص المفقودين الذين تشير المصادر الحكومية إلى أنهم من أعوان المتمردين الذين قتلوا في المواجهات بين الطرفين.

حماية إضافية
وبينما طالب عمال المواصلات بحماية إضافية وتعويضات في حال تعرضهم للهجوم, ألمحت السلطات أنها ستستخدم شاحنات الجيش في حال حصول أي نقص في الإمدادات.

ومعلوم أن المتمردين الماويين الذين يقاتلون لإسقاط الملكية في البلاد وإقامة نظام شيوعي لا يسيطرون على الطرق، إلا أنهم يمتلكون القدرة على مهاجمة الشاحنات التي تؤمن 90% من المواد الغذائية للعاصمة التي يعيش فيها 1.5 مليون شخص.

وكان المتمردون قد نجحوا في أغسطس/ آب الماضي في عزل كتماندو عن باقي أنحاء البلاد مدة أسبوع، مما أدى إلى أزمة مواد غذائية ووقود.

وقتل نحو 40 شخصا أكثرهم من المتمردين أمس في مواجهات وقعت بينهم وبين القوات الحكومية، ما رفع عدد قتلى المواجهات خلال الأسبوع الماضي إلى 120 شخصا.

المصدر : رويترز