باسيسكو يكلف تاريسيانو بتشكيل الحكومة الرومانية الجديدة
آخر تحديث: 2004/12/24 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/24 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/13 هـ

باسيسكو يكلف تاريسيانو بتشكيل الحكومة الرومانية الجديدة

الرئيس الروماني الجديد ترايان باسيسكو مودعا سلفه (الفرنسية)
كلف الرئيس الروماني الجديد ترايان باسيسكو عضو تحالف الوسط كالين  تاريسيانو بتشكيل الحكومة الجديدة، في محاولة منه لإنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ الانتخابات غير الحاسمة التي جرت الشهر الماضي.
 
وأصر باسيسكو على أن يتم تشكيل الحكومة من تحالف الليبراليين والديمقراطيين بالرغم من أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي حصل على نسبة أعلى من الأصوات في الانتخابات التشريعية.
 
وقال الرئيس إن تاريسيانو قادر على تنفيذ الوعود التي طرحت أثناء الحملة الانتخابية مؤكدا التزامه بإيجاد صيغة سياسية تفي بالالتزامات التي انتخب من أجلها، وبأن التحالف هو الوحيد القادر على ذلك.
 
وبالمقابل اتهم  الحزب الاشتراكي  الديمقراطي -الذي كان يحكم البلاد قبل الانتخابات- باسيسكو بأنه يسير ضد إرادة الشعب التي صوتت لصالحه بالانتخابات، كما أن ناطقا باسم الحزب أكد أن حزبه "يحتفظ بحق التصويت لصالح تاريسيانو أو ضده استنادا إلى برنامجه وتشكيلة حكومته".
 
وطبقا لدستور البلاد فإن المهلة المقررة لتشكيل الحكومة لا تزيد على عشرة أيام، وتحتاج رومانيا التي استكملت بالفترة الماضية مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي بشأن الانضمام إلى حكومة قوية لخوض إصلاحات صعبة خلال العامين القادمين تؤهلها للانضمام إليه.
 
يذكر أن باسيسكو الذي شغل منصب رئيس بلدية بوخارست سابقا حظي بـ 51.23% من أصوات الناخبين بالانتخابات الرئاسية، مقابل 48.77% لمرشح الحزب  الديمقراطي الاجتماعي أدريان ناستاسي في الانتخابات الأخيرة التي شهدتها البلاد.
 
وبالمقابل حصل الاشتراكي الديمقراطي على أعلى نسبة في الانتخابات البرلمانية، حيث حصل على نسبة 37% من مقاعد البرلمان مقارنة بـ 31% لصالح  تحالف الليبراليين الديمقراطيين.  
المصدر : وكالات