أنان يطالب واشنطن بتناسي خلافاتها مع الأمم المتحدة
آخر تحديث: 2004/12/24 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/24 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/13 هـ

أنان يطالب واشنطن بتناسي خلافاتها مع الأمم المتحدة

أنان رفض أن يقر بالمسؤولية عن الفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء (الفرنسية)
أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أن الأمم المتحدة والولايات المتحدة بحاجة إلى ترك خلافاتهما جانبا والمضي قدما في خطط إصلاح المنظمة الدولية ومكافحة الفقر.

وقال أنان في مؤتمر صحفي عقده أمس في نيويورك إن الجانبين يحتاجان لبعضهما  ويجب أن يجدا طريقة للعمل معا، مشيرا إلى أن الانتقادات الحالية للمنظمة الدولية وله شخصيا على خلفية المزاعم بشأن الفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق ألقت بظلالها على عمل الأمم المتحدة وعلى العلاقات بينها وبين واشنطن.

وشدد على أن المهمة العالمية للطرفين حققت تقدما على العديد من الجبهات إلا أن هذه المزاعم "أثرت سلبا على العمليات الإنسانية التي ساعدت ملايين العراقيين".

وتعهد بالعمل على كشف الحقيقة بشأن هذه المسألة بأسرع وقت، متعهدا باتخاذ خطوات بشأن التقرير الذي أصدرته لجنة التحقيق في البرنامج والتي يترأسها الرئيس السابق لبنك الاحتياطي الفدرالي بول فولكر.

ورفض أن يقر بأي نوع من المسؤولية الشخصية حيال هذه المسألة قبل أن يكمل فولكر تحقيقاته منتصف العام القادم، معترفا في الوقت نفسه بإمكانية وقوع بعض الأخطاء عند إدارة مثل هذا النوع من العمليات.

وأشار أنان إلى أن مسألة استقالته لم تثر خلال اجتماعه مع مسؤولين أميركيين كبار الأسبوع الماضي، إلا أنه أقر أنه واجه أشهرا صعبة بسبب تلك المزاعم الضارة ويشعر بالراحة أن هذا العام أوشك على الانتهاء.

وجاءت تصريحات أنان في رد على الانتقادات اللاذعة التي أطلقتها وسائل الإعلام الأميركية والسياسيون الأميركيون ضد المنظمة الدولية.

المصدر : وكالات