روسيا ترغب في نقل تقنية عسكرية عالية إلى الهند
آخر تحديث: 2004/12/2 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/2 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/20 هـ

روسيا ترغب في نقل تقنية عسكرية عالية إلى الهند

الهند قد تحصل على تقنية عسكرية عالية من روسيا (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت روسيا أمس استعدادها لنقل تقنية عالية إلى الهند في إطار التعاون العسكري بين البلدين.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف الموجود في نيودلهي عشية وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إليها, إن هذا التعاون سيكون في إطار العلاقة الإستراتيجية المبنية على التعاون الدفاعي الجديد.

غير أن مسؤولين روسا أكدوا أن موسكو ترغب في التوصل مع الهند إلى اتفاق حول الملكية الفكرية قبل المضي قدما في نقل التقنية, وذلك للحيلولة دون إعلان جهة ثالثة أنها مالكة لأي تقنية قد يتم تطويرها عبر التعاون الروسي الهندي.

ونسبت وكالة "برس تراست أوف إنديا" لإيفانوف قوله إن التوصل المبدئي إلى اتفاق من هذا النوع قد يشكل أساسا لتطوير مشترك للكثير من الأنظمة العسكرية العالية المستوى.

وطورت الهند وروسيا معا صاروخ "براهموس" بعيد المدى الذي يفترض أن يجهز جزءا من تجهيزات السفن البحرية الهندية, وقد تمت تجربته ست مرات منذ العام 2001. لكن روسيا رفضت أن تشترك في تقنيتها العسكرية العالية مع الهند طالما لم تقبل نيودلهي باتفاق حول الملكية الفكرية.

كما تطرق الوفدان إلى بعض المشاكل كمسألة التأخير في تسليم بعض قطع الغيار من شركات السلاح الروسية إلى الهند. وتستورد نيودلهي 70% تقريبا من أسلحتها من روسيا ودول الاتحاد السوفياتي السابق.

ووصل إيفانوف إلى الهند قبل وصول الرئيس بوتين اليوم الخميس للمشاركة في اجتماع اللجنة الروسية الهندية للتعاون العسكري التقني.

المصدر : الفرنسية